وزير عدل سابق في الدانمارك:مشاركة الجنود في الحرب دون وجود تفويض من الامم المتحدة يعرضهم للمحاكمة في محكمة جرائم الحرب الدولية

وفي تشيكيا،شهدت معظم المناطق اليوم اضرابا رمزيا لمدة 15 دقيقة ضد الحرب على العراق استجابة لدعوة اتحاد النقابات

وزير عدل سابق في الدانمارك:مشاركة الجنود في الحرب دون وجود تفويض من الامم المتحدة يعرضهم للمحاكمة في محكمة جرائم الحرب الدولية
من جهة اخرى شهدت معظم المناطق التشيكية في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم اضرابا رمزيا لمدة 15 دقيقة ضد الحرب على العراق استجابة لدعوة اتحاد النقابات التشيكي.واعلنت متحدثة باسم الاتحاد ان المشاركة في الاضراب اتخذت هذه المرة اوجها متعددة بعد ان قرر العديد من فروع النقابات ارسال الفاكسات والرسائل الالكترونية المناهضة والرافضة للحرب والداعمة للحل السلمي للمسالة العراقية.

في السياق ذاته تظاهر حشد من نشطاء حركة " الخضر " الروسية وسط العاصمة موسكو احتجا جا على الحرب الامريكية المحتملة ضد العراق .

ورفع المتظاهرون لافتات مقابل مبنى الكرملين كتبت عليها " الفيتو ضد الحرب اوقفو وقوع الحرب لا للحرب نعم للسلام" ورددوا هتافات معادية لامريكا ولخططها العدوانية ومؤيدة للشعب العراقي والفلسطيني.

قال وزير عدل سابق في الدانمارك وبروفسور في القضاء الدولي ان مشاركة جنود دنماركيين في الحرب ضد العراق دون وجود تفويض من الامم المتحدة قد يعرض هؤلاء الجنود للمحاكمة في محكمة جرائم الحرب الدولية.

واوضح البروفسور اوله اسبرسن ان المشاركة في الحرب دون تفويض دولي لن يعرض الجنود فقط للمحاكمة في محكمة جرائم الحرب بل قد يعرض ايضا السياسيين الدنماركيين الذين شاركوا في قرار ارسال الجنود للحرب ضد العراق .وفي هذه الاثناء طلبت نقابة الجنود الدنماركيين الحصول على اجماع برلماني قبل التوجه للمشاركة في الحرب ضد العراق.

وفي تطور لاحق، اعتبر متحدث بلسان نقابة العسكريين الدنماركيين انه لا يكفي ان تقرر الحكومة الدنماركية المشاركة في الحرب بل ان تناشد جميع الاحزاب الممثلة في البرلمان الدنماركي المشاركة في القرار وتحمل المسؤولية.

يذكر، ان المستشار العدلي لرئيس الحكومة البريطاني توني بلير الذي كان قد رأى في تصريح له يوم امس ان ارتكاب الجندي البريطاني لاي خطأ في الحرب ضد العراق سيعرضه لمحكمة جرائم الحرب الدولية لان الحرب ضد العراق لا تملك الغطاء الشرعي الدولي.

التعليقات