الأمم المتحدة: كوريا الشمالية تزود إيران وسوريا وبورما بالمواد النووية

"كوريا الشمالية ضالعة في عمليات سرية لنقل المعرفة والتكنولوجيا والمعدات ذات الطبيعة النووية والمتعلقة بالصواريخ البالستية" إلى دول من بينها إيران وسوريا وبورما"

الأمم المتحدة: كوريا الشمالية تزود إيران وسوريا وبورما بالمواد النووية
ذكر تقرير نشرته الأمم المتحدة، الجمعة، أن كوريا الشمالية تزود كلا من إيران وسوريا وبورما بالمواد النووية والمعدات البالستية وتلتف على العقوبات الدولية المفروضة عليها.
 
وذكر دبلوماسيون أن الصين منعت نشر التقرير الجاهز منذ ستة اشهر.
 
وجاء في التقرير أن كوريا الشمالية ضالعة في "عمليات سرية لنقل المعرفة والتكنولوجيا والمعدات ذات الطبيعة النووية والمتعلقة بالصواريخ البالستية" إلى دول من بينها إيران وسوريا وبورما.
 
ودعت مجموعة الخبراء التي أعدت التقرير لتقديمه إلى لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي، المجتمع الدولي إلى "إيلاء اهتمام خاص" لهذه المسالة، وإلى إجراء تحقيقات مفصلة أكثر في السبل المتطورة التي تستخدمها كوريا الشمالية للالتفاف على العقوبات.
 
وأجرت كوريا الشمالية تجربة نووية في عام 2006، كما قالت إنها أجرت تفجيرا نوويا آخر في عام 2009. وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على واردات وصادرات كوريا الشمالية، وقام بتجميد حسابات وممتلكات عدد من الأفراد.
 
وجاء في التقرير أن كوريا الشمالية "تستخدم عددا كبيرا من الوسائل للتغطية على عملياتها بما فيها استخدام كيانات خارجية وشركات وهمية وآليات نقل غير رسمية وشركات نقل أموال وترتيبات مقايضة".
 
وكانت كوريا الشمالية تجري محادثات حول برنامجها النووي مع كل من الصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية. إلا أن آخر جولة من تلك المحادثات جرت في أواخر عام 2008. وانسحبت كوريا الشمالية من المفاوضات في 2009.

التعليقات