تمديد اعتقال مؤسس ويكيليكس وأميركا ترحب

القت شرطة لندن يوم الثلاثاء ان الشرطة البريطانية القبض على جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس بناء على أمر اعتقال أوروبي أصدرته السويد. وأصدر الادعاء السويدي أمرا باعتقال أسانج الاسترالي البالغ من العمر 39 عاما للاشتباه في ارتكابه جرائم جنسية ينفيها عن نفسه.

تمديد اعتقال مؤسس ويكيليكس وأميركا ترحب

اعلنت الشرطة البريطانية ان مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج حضر صباح اليوم الثلاثاء الى مقر الشرطة البريطانية التي اعتقلته.

وقالت الشرطة ان جوليان اسانج (39 عاما) "اعتقل بموجب مذكرة توقيف اوروبية في الساعة 9,30 بتوقيت غرينتش" عندما حضر الى الشرطة. واضاف بيان الشرطة البريطانية انه "سيمثل اليوم امام محكمة وستمنستر".

وقررت محكمة وستمينتسر اليوم الثلاثاء ابقاء جوليان اسانج موقوفا حتى 14 كانون الاول/ديسمبر وذلك بعدما استمعت الى مؤسس موقع ويكيليكس بموجب مذكرة توقيف اوروبية في قضية اغتصاب في السويد.

ورفضت المحكمة الافراج عن اسانج بكفالة، الامر الذي طلبه محامي الاخير علما ان شخصيات عدة ابدت استعدادها لدفع الكفالة. واستانف اسانج (39 عاما) طلب ترحيله الذي تقدمت به السويد التي تامل الاستماع الى افادته في قضية اعتداء جنسي واغتصاب تعود الى اب/اغسطس في ستوكهولم.

واعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الثلاثاء خلال زيارته المفاجئة الى افغانستان ان توقيف مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج يشكل "نبأ سارا". وقال غيتس ردا على سؤال في هذا الصدد خلال زيارته قاعدة فورت كونولي العسكرية الاميركية المتقدمة في شرق افغانستان "لم اسمع بهذا الامر بعد لكن ذلك يبدو لي نبأ سارا".

واعلن موقع ايكيليكس انه سيستمر في نشر برقيات دبلوماسية اميركية، على رغم اعتقال مؤسسه، كما اكد لوكالة فرانس برس صحافي يعمل في الموقع.

وقال جيمس بال الذي تم الاتصال به هاتفيا في لندن، "في ما يتعلق بكل ما يحصل في الوقت الراهن، كل شيء كان متوقعا، وكل شيء سيستمر كالسابق. وهذا كل ما استطيع قوله".

واكدت رسالة وضعت في حساب تويتر الذي يستخدمه موقع ويكيليكس بعد قليل، ان "الاعمال التي استهدفت رئيس التحرير جوليان اسانج لن تؤثر على عملنا: سننشر هذه الليلة برقيات كالمعتاد".

ووجهت الى اسانج عدة تهم من بينها الاعتداء الجنسي والاغتصاب في وقائع تعود الى اب/اغسطس في السويد، بحسب البيان.

التعليقات