البيرو تعترف بـ"دولة فلسطينية حرة ذات سيادة"

أعلن وزير خارجية البيرو جوزيه انتونيو بيلوندي أن بلاده تعترف بدولة فلسطينية "حرة وذات سيادة"، على غرار عدد من دول أميركا اللاتينية على رأسها البرازيل

البيرو تعترف بـ
أعلن وزير خارجية البيرو جوزيه انتونيو بيلوندي أن بلاده تعترف بدولة فلسطينية "حرة وذات سيادة"، على غرار عدد من دول أميركا اللاتينية على رأسها البرازيل.
 
وقال الوزير أمام الصحافيين إن الحكومة "أبلغت اليوم سفير فلسطين في ليما الاعتراف بدولة فلسطينية حرة وذات سيادة".
 
ولم يوضح الوزير حدود الدولة الفلسطينية التي تعترف بها البيرو، ولكنه ذكر بأن البيرو "أيدت منذ 1947 في الأمم المتحدة قيام دولتين جنبا الى جنب، دولة اسرائيل داخل حدود آمنة، والدولة الفلسطينية".
 
وفي بداية كانون الاول/ديسمبر بادرت البرازيل إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، تبعتها الأرجنتين وبوليفيا والأوروغواي والاكوادور وغويانا. وأعلنت الأوروغواي أنها ستفعل المثل في 2011. وكانت تشيلي اعترفت رسميا الجمعة بفلسطين دولة "حرة ومستقلة"، غير أنها لم تأت على ذكر الحدود.
 
ونددت إسرائيل بهذه الخطوات واصفة اعتراف تشيلي بانه "بادرة غير مجدية وفارغة" لن تدفع قضية السلام.
 
وقبل هذه الاعترافات، كانت كوبا وفنزويلا ونيكاراغو وكوستا ريكا اعترفت بالدولة الفلسطينية.
 
يذكر أن الخارجية الإسرائيلية كانت قد قالت في مطلع الشهر الجاري إن اعتراف دول مركزية في أمريكا اللاتينية، مثل البرازيل والأرجنتين، بالدولة الفلسطينية سوف يؤدي إلى اعتراف كافة دول أمريكا اللاتينية.
 
ونقل عن مصادر إسرائيلية قولها إن النشاط الفلسطيني في الحصول على اعتراف من قبل دول مختلفة في أنحاء العالم هو "انحراف عن مسار المفاوضات المباشرة، الأمر الذي يؤخر الوصول إلى تسوية سياسية".

التعليقات