أردوغان يحث مبارك على الاصغاء للشعب المصري

خبير ألماني: "مشكلة مصداقية الغرب لا تتمثل في التعاون مع مبارك، ولكنها تكمن في السماح لمبارك بوأد جميع الخيارات السياسية لحكمه بوحشية"

أردوغان يحث مبارك على الاصغاء للشعب المصري
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن على الرئيس المصري حسني مبارك الإصغاء لمطالب شعبه مع تواصل الاحتجاجات الحاشدة في مصر ضد حكمه.
 
وتابع في كلمة أمام أعضاء حزب "العدالة والتنمية" الحاكم والتي أذاعها التلفزيون "استمع لصيحات الشعب ومطالبه التي تمس صميم الحق الانساني... استجب لمطالب الشعب بالحرية دون تردد."
 
وأضاف أن حل المشاكل السياسية هو صندوق الاقتراع. وقال إن قواعد اللعبة الديمقراطية تقتضي احترام إرادة الشعب ومطالبه وعدم تجاهله
 
وعلى صلة، دعا الاتحاد الأوروبي إلى انتقال منظم للسلطة في مصر، وتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة، وأشار إلى أن هناك حاجة لإجراء إصلاحات ديمقراطية لتهيئة الظروف قبل إجراء انتخابات حرة ونزيهة.
 
وحث بيان للوزراء الـ27 -بعد اجتماعهم في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس- السلطات المصرية على "إيجاد حل سلمي وبناء" يقوم على فتح حوار جدي مع كل القوى السياسية المستعدة للالتزام بالمعايير الديمقراطية ومع المجتمع المدني.
 
من جهة أخرى، طالب برلمانيون ينتمون إلى أحزاب ألمانية معارضة حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باتخاذ التدابير اللازمة إزاء الحكومة المصرية.
 
وطالب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الخضر يورجين تريتين حكومة بلاده بوقف تزويد مصر بأسلحة حتى إشعار آخر، وبتجميد المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للنظام المصري دعما للموازنة العامة.
 
وفي تصريح له انتقد خبير الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الشؤون الخارجية نيلس أنين الموقف الأوروبي إزاء ما يحدث في مصر، قائلا إن مشكلة مصداقية الغرب لا تتمثل في التعاون مع الرئيس المصري حسني مبارك، ولكنها تكمن في سماح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمبارك بوأد جميع الخيارات السياسية لحكمه بوحشية".

التعليقات