ارتفاع ضحايا العنف في إنجلترا إلى خمسة، وكاميرون لا يستبعد استخدام الجيش

كشف رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الخميس، تدابير جديدة لإنهاء أسوأ أعمال عنف شهدتها البلاد منذ عقود، وأقر بأنه يدرس احتمال استخدام قوات الجيش لإنهاء "أعمال العنف".

ارتفاع ضحايا العنف في إنجلترا إلى خمسة، وكاميرون لا يستبعد استخدام الجيش

كشف رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الخميس، تدابير جديدة لإنهاء أسوأ أعمال عنف شهدتها البلاد منذ عقود، وأقر بأنه يدرس احتمال استخدام قوات الجيش لإنهاء "أعمال العنف".

وأعلن كاميرون خلال جلسة طارئة للبرلمان، إنه أعطى قوات الشرطة صلاحيات إضافية، بما في ذلك الطلب من الشبان الملثمين الذين يشتبه بقيامهم بأنشطة اجرامية إزالة أقنعتهم.

وكان عدد من الأشخاص الذين قاموا بأعمال النهب، وأشاعوا الذعر في الأيام الماضية في مدن بريطانية عدة، أخفوا وجوههم، ما عقد عملية التعرف على هوياتهم على كاميرات المراقبة.

حظر تجول

وأضاف كاميرون أنه إزاء أعمال الشغب التي أوقعت خمسة قتلى، تفكر السلطات أيضا في فرض حظر التجول، ولم يستبعد استخدام قوات الجيش في المستقبل.

وكان كاميرون أعلن في مطلع الاسبوع نشر تعزيزات كبيرة من الشرطة، واحتمال استخدام خراطيم المياه لتفريق مجموعات الشباب في الشوارع، وقال كاميرون: "أثار البعض موضوع الجيش (...) مسؤوليتي تكمن في الحرص على بحث أي احتمال، بما فيها المهام التي يمكن للجيش أن يقوم بها، وتفسح المجال أمام الشرطة للاهتمام بخط الجبهة".

وقامت مجموعات من الشباب بين يومي السبت والأربعاء الماضيين، بتخريب محال تجارية، وإحراق مبان في عدة مدن بريطانية، منها لندن، التي تستضيف العام المقبل دورة الألعاب الأولمبية، وذلك إثر احتجاجات على مقتل مواطن بريطاني برصاص الشرطة في أحد أحياء لندن، وامتدت إلى مناطق ومدن مختلفة.

ارتفاع عدد الضحايا إلى 5

وارتفعت حصيلة ضحايا أعمال العنف إلى خمسة اليوم الجمعة، بعد إعلان وفاة رجل في الـ68 متأثرا بجروحه، وكان عثر مساء الاثنين على ريتشارد مانينغتون بووز فاقدا الوعي في إيلينغ، بعد أن حاول إخماد حريق أشعله مشاغبون في هذا الحي السكني غرب لندن.

وفتحت الشرطة تحقيقا بتهمة القتل، ونشرت صورًا التقطتها الدوائر التلفزيونية المغلقة للمشتيه فيهم، وسيتم تشريح الجثة

وكان رجل أصيب بالرصاص الاثنين في سيارة بكرويدون بجنوب لندن، توفي أيضا متأثرا بجروحه مطلع الأسبوع.

كما تعرض ثلاثة رجال للدهس مساء الثلاثاء في برمنغهام (وسط)، فيما كانوا يقومون بحماية الحي الذي يقطنون فيه لمنع عمليات النهب.

"الأمر لا علاقة له بالسياسة، بل بالسرقة والنهب"

وفي كلمة شديدة اللهجة قال كاميرون، الذي قطع إجازته الثلاثاء، وعاد إلى بريطانيا: "إنه أجرام بحت، لا أعذار له بأي شكل كان"، مضيفا: "الأمر لا يتعلق بالسياسة، ولا التظاهر، بل بالسرقة والنهب".

وتابع رئيس الوزراء إن مقتل رجل برصاص الشرطة الأسبوع الفائت في لندن "استخدمه غوغائيون انتهازيون ذريعة، في البدء في توتنهام (حي شمال العاصمة)، ثم في لندن، ولاحقا في مدن أخرى".

وقال كاميرون: "قبل عام من موعد دورة الألعاب الأولمبية، علينا أن نثبت بأن بريطانيا ليست دولة تخرب، بل دولة تعمر، ولا تستسلم، دولة تواجه ولا تنظر إلى الوراء، بل دائما إلى الامام".

225 مليون يورو حجم الخسائر و1500 معتقل

وستتجاوز كلفة أعمال العنف عتبة 225 مليون يورو (321 مليون دولار)، بحسب الأرقام المؤقتة التي وضعتها الخميس شركات التأمين، وأعلنت الحكومة من جهتها إنشاء صندوق من 22 مليون يورو (32 مليون دولار)، لمساعدة التجار من ضحايا أعمال العنف.

وللمرة الأولى منذ اندلاع أعمال العنف السبت، لم يسجل أي حادث مساء الأربعاء في بريطانيا، حيث يبدو ان أنتشار أعداد كبيرة من قوات الامن، وهطول أمطار غزيرة، حالا دون وقوع أعمال عنف لليلة خامسة.

لكن الشرطة التي اعتقلت في كافة أنحاء البلاد أكثر من 1500 شخص، بينهم 1051 في لندن وحدها، استمرت الخميس في توقيف من أسمتهم بـ "المشاغبين"، وفي لندن نفذت منذ ساعات الفجر الأولى مداهمات تطبيقا لحوالي 100 مذكرة توقيف بحسب اسكتلنديارد.

وبقيت المحاكم مفتوحة طوال الليل للتمكن من محاكمة العدد الكبير من الأشخاص الذين مثلوا أمامها، وقد مثل أمام المحكمة فتى في الـ11، أقر بسرقة حاوية نفايات قيمتها 57 يورو (81 دولارا).

وفي الأحياء التي تضررت نتيجة أعمال العنف الأسوأ التي شهدتها البلاد منذ عقود، عادت الحياة تدريجيا إلى طبيعتها الخميس.

وفي حي إيلينغ السكني، في غرب لندن، فتح مقهى كسرت واجهته أبوابه، وقال صاحب المقهى، حسين حق، إن "الحي يسعى إلى إصلاح الاضرار بسرعة".

ورغم هذه البوادر التي تشير إلى عودة الحياة إلى طبيعيتها، ما زالت مخاطر خروج الوضع عن السيطرة قائمة.

وهذا ما حمل رابطة الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الخميس، على تأجيل مباراة توتنهام وضيفه ايفرتون، المقررة السبت المقبل، في المرحلة الأولى من الدوري المحلي لكرة القدم، بسبب أعمال الشغب في العاصمة لندن.

التعليقات