اعتبرته "يديعوت أحرونوت" تراجعا؛ تركيا: أقوال أردوغان ترجمت بشكل خاطئ

مسؤول حكومي تركي : شرق البحر المتوسط ليس ملعبا خاصا لإسرائيل، وطالما أن إسرائيل تتجنب التدخل في حرية الملاحة فإن تركيا لن ترسل سفنها القتالية لمرافقة سفن المساعدات"..

اعتبرته
فيما وصفته "يديعوت أحرونوت" بأنه محاولة لتليين التصريحات "العنيفة والقتالية" لرئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، وأنه تحول من الهجوم إلى الدفاع، أشارت إلى أن مكتب رئيس الحكومة يدعي أن أقوال أردوغان ترجمت بشكل لا يتما شي مع مقاصده الحقيقية.
 
وكانت وسائل الإعلام قد نقلت عن أردوغان خلال الأسبوع قوله "إنه من المفترض أن تقوم السفن التركية بحماية السفن التركية التي تحمل المساعدات لقطاع غزة. ومن الآن فصاعدا لن نتعرض لهجوم من قبل إسرائيل".
 
وبحسب مصادر رسمية تركية فإن المراسلين ربطوا بين جملتين مختلفتين لرئيس الحكومة التركية، وجعلوا منهما جملة واحدة تشكل مقدمة لمواجهة عسكرية في عرض البحر.
 
وتحاول الصياغة الجديد التي تم إرسالها إلى وسائل الإعلام أن توضح تصريحات أردوغان، والتي تتضمن التشديد على ضمان الحركة الآمنة لسفن المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة.
 
وقال مسؤول في الحكومة التركية إن "شرق البحر المتوسط ليس ملعبا خاصا لإسرائيل"، وأضاف أنه طالما أن إسرائيل تتجنب التدخل في حرية الملاحة فإن تركيا لن ترسل سفنها القتالية لمرافقة سفن المساعدات.
 
كما نقل عنه قوله إنه تمت ترجمة أقوال أردوغان بشكل خاطئ، وكأن تركيا تقترح على الجميع أن ترسل سفنها الحربية لمرافقة سفن المساعدات. وأضاف أن تركيا ستدافع عن حقوق مواطنيها عندما تختار إسرائيل التدخل ومنع حرية الحركة في المياه الدولية.

التعليقات