ميركل: شكوك في جاهزية الحكومة الإسرائيلية للمفاوضات

"المصادقة على المخطط الاستيطاني الجديد يثير الشكوك حول جاهزية الحكومة الإسرائيلية للبدء بمفاوضات جدية مع السلطة الفلسطينية"

ميركل: شكوك في جاهزية الحكومة الإسرائيلية للمفاوضات
في مكالمة هاتفية أجرتها المستشار الألمانية أنجيلا ميركل، مساء أمس الجمعة، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، احتجت على المصادقة على بناء 1,100 وحدة سكنية في مستوطنة "غيلو".
 
وجاء أن ميركل قالت لنتانياهو إن المصادقة على المخطط الاستيطاني الجديد يثير الشكوك حول جاهزية الحكومة الإسرائيلية للبدء بمفاوضات جدية مع السلطة الفلسطينية.
 
وأشارت إلى أن بيان الرباعية تضمن شرطا واضحا بموجبه يمتنع الطرفان عن القيام بخطوات تعتبر استفزازية.
 
وأضافت أنه غير قادة على استيعاب قرار المصادقة على بناء 1,100 وحدة سكنية استيطانية جديدة بعد أيام معدودة من إصدار بيان الرباعية الدولية.
 
وقالت أيضا أنه على الحكومة الإسرائيلية تبديد الشكوك بشأن جديتها.
 
تجدر الإشارة إلى أن ميركل كانت قد تحدثت هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الثلاثاء الماضي، ودعت في حديثها أبو مازن إلى العودة إلى طاولة المفاوضات في أسرع وقت بناء على بيان الرباعية. وفي حينه قال أبو مازن إنه يفهم من بيان الرباعية أن المفاوضات ستكون على أساس حدود 67، وأن امتناع الطرفين عن الخطوات الاستفزازية يعني وقف البناء الاستيطاني.
 
إلى ذلك، نقل عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إن نتانياهو قال لميركل إنه لا يرى في "غيلو" مستوطنة، وإنما يعتبرها "أحد أحياء عاصمة إسرائيل التي بنت فيها الحكومات الإسرائيلية".
 
تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد أدانوا المصادقة على البناء في المستوطنات، بادعاء أن ذلك لا يساهم في تجديد المفاوضات، ولا يحقق مصلحة إسرائيل في المستقبل، باعتبار أن "حل الدولتين" هو مصلحة إسرائيلية.

التعليقات