اغتيال المواطن الأمريكي العولقي: أوباما انتقد التعذيب وينفذ اغتيالات

"لا يوجد قانون أو قواعد معروفة تنظم عمليات الاغتيال، ولا يوجد أي تسجيل علني لقرارات الطاقم الذي يصادق على الاغتيال، والتي كان ضمنها قرار اغتيال العولقي"

اغتيال المواطن الأمريكي العولقي: أوباما انتقد التعذيب وينفذ اغتيالات
(كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية وبعضهم ضمن طاقم الاغتيالات)
 
نقلت "يديعوت أحرونوت" على لسان مراسلها في واشنطن أن اغتيال القيادي في القاعدة أنور العولقي في اليمن الأسبوع الماضي والذي يحمل الجنسية الأمريكية طرح للنقاش العام مسألة صلاحية الإدارة الأمريكية في اغتيال مواطن أمريكي بدون محاكمة.
 
وأضافت أنه في أعقاب الانتقادات الحادة من اليسار واليمين، تسرب يوم أمس الأول، الثلاثاء، من لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ما مفاده أن هناك إجراءات منظمة لمثل هذه الحالات، وأن هناك طاقما سريا يتألف من عناصر في المجلس للأمن القومي يناقش ويصادق على اغتيالات من هذا النوع، وأن الرئيس الأمريكي هو الذي يتخذ القرار النهائي بالتنفيذ أو عدم التنفيذ.
 
وبحسب التسريبات من لجنة الاستخبارات فلا يوجد قانون أو قواعد معروفة تنظم عمليات الاغتيال، ولا يوجد أي تسجيل علني لقرارات الطاقم الذي يصادق على الاغتيال، والتي كان ضمنها قرار اغتيال العولقي.
 
وجاء أن عناصر المجلس للأمن القومي يقومات بإجراء عملية تحقيق بالتشاور مع محامين مختصين بالقانون الدولي. كما أن محامي وزارة القضاء كانوا شركاء في الفحوصات الاستخبارية والقضائية، وتم عرض النتائح على المجلس للأمن القومي للمصادقة عليها، والذي يتألف من كبار الوزراء، بينهم وزير الدفاع، ووزيرة الخارجية وكبار المسؤولين في المخابرات المركزية والهيئات الاستخبارية الأخرى.
 
كما جاء أنه في حالة العولقي لم يطلب من أوباما أن يصادق شخصيا على إدخاله لضمن قوائم المرشحين للاغتيال، وإنما تم إبلاغه بقرار المسؤولين في المجلس للأمن القومي ولم يعترض على القرار.
 
وعلم أن الناطق بلسان المجلس للأمن القومي، طومي فيتور، رفض التعقيب على ذلك، علما أن العولقي هو الأمريكي الوحيد الذي تقرر اغتياله بادعاء كونه زعيم تنظيم "القاعدة" في الخليج" وجهوده في تنفيذ عمليات على أراضي الولايات المتحدة، بضمنها محاولة تفجير طائرة في سماء ديترويت عشية عيد الميلاد في العام 2009.
 
إلى ذلك، وجهت انتقادات لأوباما في أعقاب عملية الاغتيال الأخير، خاصة من قبل كبار المسؤولين الجمهوريين، تضمنت أن أوباما، وفي حملته الانتخابية، كان قد انتقد سياسة إدارة جورج بوش السابقة بشأن تعذيب مشتبهين بالإرهاب، يقوم الآن بتفعيل جهاز لاغتيال قادة القاعدة بواسطة طائرات "بريدتور" بدون طيار.
 
وبحسب منتقدي أوباما فقد أصر في السابق على أن تقوم الإدارة الأمريكية بنشر المذكرات القضائية التي تصادق على سياسة التعذيب، في حين أن إدارته اليوم لا تنشر وجهة النظر القضائية التي تصادق على الاغتيال.

التعليقات