تايمز: "الانفجار الغامض" في أصفهان تسبب بأضرار للمفاعل النووي

مصادر استخبارية إسرائيلية تؤكد للصحيفة أن الانفجار ضرب المفاعل النووي لتخصيب اليورانيوم في أصفهان، كما تؤكد أن الحديث ليس عن مجرد حادث * إيران تنفي وقوع انفجار

تايمز:
كتبت صحيفة "تايمز" البريطانية، صباح اليوم الأربعاء، أن "الانفجار الغامض" الذي وقع يوم أمس الأول في أصفهان الإيرانية تسبب بأضرار للمفاعل النووي الكبير في المدينة.
 
وبحسب الصحيفة فإن صور الأقمار الصناعية التي وصلتها تشير إلى أنه بالرغم من نفي طهران لصحة الأنباء، فإن الانفجار قد أصاب منشأة لتخصيب اليورانيوم في أصفهان.
 
وأضافت الصحيفة أن الصور تظهر بوضوح الدخان المتصاعد من المفاعل والدمار الذي حصل في المكان.
 
تجدر الإشارة إلى أن إيران نفت حدوث انفجار في المدينة.
 
ونقلت "تايمز" عن مصادر استخبارية إسرائيلية قولها إنه "لا شك أن الانفجار ضرب المفاعل النووي في أصفهان، ولم ينجم عن حادث".
 
وأضافت المصادر الاستخبارية أن الانفجار ضرب أجزاء من المفاعل تستخدم لتخزين المواد الخام.
 
ولم تنف ولم تؤكد المصادر الاستخبارية الإسرائيلية تورط إسرائيل في الانفجار. وبحسبها فإن هناك جهات كثيرة معنية بضرب وتخريب البرنامج النووي الإيراني، أو إجبار إيران على وقفه.
 
من جهتها كتبت "يديعوت أحرونوت" أن وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" كانت قد نشرت الخبر مساء أمس الأول مشيرة إلى انفجار هز مدينة أصفهان، إلا أنه تم إزالة الخبر بعد وقت قصير.
 
كما لفتت الصحيفة إلى أن الانفجار المشار إليه لفت اهتمام الغرب بوجه خاص، وذلك على خلفية وقوع انفجار قبل أسبوعين في قاعدة صاروخية قريبة من طهران وأدى إلى مقتل عدد من كبار الضباط في حرس الثورة.

التعليقات