للمرة الأولى: الكشف عن حاملة طائرات صينية

حاملة الطائرات التي بدأ بناؤها في الاتحاد السوفييتي يصل طولها إلى 300 متر * وتيرة التطور في الصين تثير قلق الغرب

للمرة الأولى: الكشف عن حاملة طائرات صينية
قالت شركة الأقمار الصناعية الأمريكية "ديجيتال غلوب" إنها تمكنت من التقاط صورة للمرة الأولى لحاملة الطائرات الصينية التي انطلقت قبل أربعة شهور.
 
وبحسب الشركة فإن موقع ومعطيات الصورة يؤكد بشكل قاطع أن الحديث عن حاملة الطائرات التي قامت الصين بشرائها من روسيا قبل نحو 10 سنوات، وانطلقت في أول جولة لها في آب/ أغسطس الماضي بعد أعمال صيانة استمرت عدة سنوات.
 
وجاء أنه تم التقاط الصورة في الثامن من الشهر الجاري كانون الأول/ ديسمبر، على بعد 100 كليومتر شرقا من ميناء "دالان" شمال شرق الصين.
 
يذكر أن الصين كان قد قللت في تموز/ يوليو الماضي من قيمة القدرات العملانية لحاملة الطائرات، وقالت إنها ستستخدم لأغراض التدريب والبحث فقط.
 
وبحسب "هآرتس" فإن مشروع حاملة الطائرات ينضاف إلى عدة مشاريع قام بها الجيش الصيني تثير قلق العالم الغربي. وأضافت أن القلق يتركز على وتيرة التطورات والتحديثات في القدرات العملانية الصينية التي تعمل لصالح الصين في السيطرة على المناطق المجاورة لحدودها، وخاصة محاولات السيطرة على مناجم الغاز في القسم الجنوبي من بحر الصين.
 
وكانت قد أشارت وسائل إعلام سابقة إلى أن حاملة الطائرات يصل طولها إلى نحو 300 متر، وأن عملية تطويرها وتحديثها استغرقت عدة سنوات. وكان الاتحاد السوفييتي قد أوقف بناء السفينة التي أطلق عليها "فرياج" في أعقاب انهياره في العام 1991. وفي العام 1998 قامت الصين بشرائها وكانت بدون أسلحة ومحرك وكهرباء.

التعليقات