معركة ميشيل أوباما داخل البيت الأبيض تخرج للعلن

كشف كتاب جديد عن أن السيدة الأولى فى الولايات المتحدة ميشيل أوباما، قد اشتبكت عدة مرات مع مستشار زوجها رام إيمانويل الذى يشغل منصب كبير موظفى البيت الأبيض، حيث كان كليهما يتنافس للتأثير على الرئيس باراك أوباما

معركة ميشيل أوباما داخل البيت الأبيض تخرج للعلن

واشنطن (رويترز) - كشف كتاب جديد عن ان ميشيل اوباما السيدة الاولي في الولايات المتحدة التي تتمتع بشعبية لها علاقات متوترة مع عدد من كبار مستشاري البيت الابيض وانها دفعت الرئيس على متابعة قضايا صعبة سياسيا مثل اصلاح قانوني الرعاية الصحية والهجرة.

وصور كتاب "اوباما وزوجته The Obamas" لجودي كانتور الصحفية في نيويورك تايمز ميشيل على أنها "مؤثرة وذات جاذبية بشكل محنك " و "لاعبة سياسية ماهرة على نحو متزايد" وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية المتوقع ان تكون صعبة على زوجها الرئيس الامريكي باراك اوباما.

وحاربت ميشيل اوباما ضد تكتيكات سياسية تبناها رام ايمانيول كبير موظفي البيت الابيض سابقا وروبرت جيبس المدير الصحفي السابق للبيت الابيض مما دفع زوجها لتغيير مستشارين شعرت انهم كانوا يتصفون "بضيق الافق على نحو كبير ويفتقرون للتنظيم الكاف" وذلك وفقا لمقتطفات من الكتاب.

ونقل الكتاب عن اوباما قوله لبعض مساعديه "تشعر وكأن دفتنا غير موجهة في الاتحاه الصحيح."

ولم يتحدث اوباما وزوجته مع الكاتبة بشأن الكتاب الذي يعتمد على مقابلات مع اكثر من 30 من موظفي البيض الابيض السابقين والحاليين. ومن المقرر طرحه في الاسواق يوم الثلاثاء.

وانتقد البيت الابيض يوم الجمعة الكتاب وقال ان اوباما وزوجته لم يتحدثا للصحفية منذ 2009.

وقال اريك شولتز المتحدث باسم البيت الابيض "رغم انها تنسب في اغلبها للرئيس والسيدة الاولى لا تعكس العواطف والافكار واللحظات الخاصة الموصوفة في الكتاب سوى افكار الكاتبة."

ويقول الكتاب ان ميشيل المعروفة بحملتها للترويج للطعام الصحي والتمارين كان يعتقد في باديء الامر انه سيكون لها دور ضعيف في البيت الابيض وانها درست تأجيل انتقالها من شيكاجو بعد انتخاب زوجها في عام 2008.

ونقل عن مستشار سابق قوله في الكتاب ان ميشيل كانت قلقة لكونها اول امريكية-افريقية تدخل البيت الابيض وانها شعرت بان "كل شخص ينتظر وقوع سيدة سوداء في الخطأ."

وجاء في المقتطفات ان ميشيل دعمت اقدام اوباما على مبادرات طموحة ولكن لا تحظى بشعبية مثل اصلاح نظام الرعاية الطبية وقوانين الهجرة وانها تعتبر نفسها سبب احباط بالنسبة لمساعدين عازمين اكثر على الحفاظ على المقاعد البرلمانية واعداد الناخبين.

وقالت سوزان شير كبيرة موظفي البيت الابيض في السابق انها "لم تكن ترى ان هناك شيئا أسوأ من خسارة انتخابات. ان تظل صادقا مع نفسك هو امر مهم حتما بالنسبة لها
 

التعليقات