إيران تعلن تدشين ثلاثة مشاريع نووية جديدة، من بينها إنتاج قضبان وقود

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، عن إنجاز سلسلة من المشاريع النووية، من بينها إنتاج قضبان وقود نووي محليا، وتركيب جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي المحلية الصنع، في منشأة "نطنز" النووية.

إيران تعلن تدشين ثلاثة مشاريع نووية جديدة، من بينها إنتاج قضبان وقود

 

- أحمدي نجاد في مفاعل طهران اليوم -

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، عن إنجاز سلسلة من المشاريع النووية، من بينها إنتاج قضبان وقود نووي محليا، وتركيب جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي المحلية الصنع، في منشأة "نطنز" النووية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أنه وتزامنا مع تزويد مفاعل طهران للأبحاث بالوقود النووي، تم اليوم تركيب جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي في منشأة "نطنز" النووية.

وأقيم الاحتفال الرئيسي في مفاعل طهران، وقام الرئيس محمود أحمدي نجاد بافتتاح المشروعين الآخرين عبر الفيديو كونفرانس.

وقال الرئيس نجاد خلال الاحتفال بتدشين إنجازات ومشاريع نووية جديدة اليوم، إن طهران أضافت 3000 جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد إلى برنامجها لتخصيب اليورانيوم، واصفا تركيب الأجهزة في "نطنز" بأنه الإنجاز الثالث لإيران، وأشار إلى أن إيران تملك حاليا 9000 جهاز طرد مركزي ناشط.

وعبّر نجاد عن استعداد بلاده مشاركة معرفتها النووية مع جميع أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأنها ستقدم الحماية الكاملة لعلمائها النوويين.

إيران لديها القدرة على إنتاج كافة أصناف المنشآت النووية

من جانبه، أعلن مساعد رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، فريدون عباسي، أن إيران لديها القدرة على إنتاج كافة أصناف المنشآت النووية، وتمتلك أيضا التقنية اللازمة لإنتاج الصفائح النووية الخاصة.

وقال المسؤول الإيراني إن بلاده ستبدأ العام المقبل إنتاج "كعكة اليورانيوم الصفراء"، وهو مسحوق اليورانيوم المركز الذي يستخدم لإعداد وقود للمفاعلات النووية، كما كشف عن ارتفاع مستوى الطاقة الانتاجية من الكهرباء في مفاعل بوشهر النووي بنسبة 75%.

وفي إشارته إلی إغتيال العلماء ووضع العراقيل المختلفة أمام التقنية النووية الإيرانية من الدول الغربية، قال عباسي إن إن الوقت لا زال سانحا أمام هذه الدول للاعتذار من الشعب الإيراني.

إنتاج قضبان الوقود النووي محليا

وأضاف أن الخبراء والعلماء الإيرانيين، وبالرغم من العقوبات، حققوا نجاحات كبيرة في مجال إنتاج قضبان الوقود النووي لمفاعل طهران العلمي، وزيادة عدد أجهزة الطرد المركزي، وتصميم وإنتاج وتدشين أجيال جديدة من هذه الأجهزة.

وصرّح عباسي أن مفاعل طهران العلمي بحاجة إلى قضبان الوقود النووي المخصب بنسبة 20% لاستمرار عمله، ولإنتاج الأدوية المشعة التي يحتاجها المرضى والمستشفيات في كافة أنحاء البلاد، مؤكدا أن هذه الحاجة لم تؤمّن من الممولين الأجانب بسبب القيود غير المنطقية والعدائية.

وكان الرئيس الإيراني دشّن اليوم عملية تركيب قضبان وقود نووي محلية الصنع في مفاعل طهران للأبحاث، في احتفال حضره وزير الخارجية علي أكبر صالحي، ورئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية فريدون عباسي، بحسب التلفزيون الإيراني.

واعتبر  التلفزيون، الذي نقل الاحتفال على الهواء مباشرة، أن قيام نجاد بتحميل قضبان مخصبة بدرجة 20% في مفاعل طهران الطبي "علامة على إنجازات العلماء الإيرانيين".

وستمكن هذه القضبان من تشغيل المفاعل لإنتاج النظائر المشعة المستخدمة في علاج الأورام السرطانية، وهو ما يستفيد منه نصف مليون مصاب بالسرطان في إيران، كما كشف أحمدي نجاد أيضا خلال الاحتفال عن عقاقير تستخدم للعلاج بالأشعة أنتجها خبراء إيرانيون.

وقالت منظمة الطاقة النووية، إن قضبان الوقود أنتجت في منشأة أصفهان النووية، ونقلت إلى مفاعل طهران للأبحاث تحت إشراف مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبتركيب القضبان تكون إيران اتخذت الخطوة الأخيرة لاستكمال دورة الوقود النووي.

قلق دولي

وفي أولى ردود الفعل، قالت الخارجية الفرنسية، إن ما أعلنت عنه إيران اليوم يشكل "مصدر قلق إضافي" للمجتمع الدولي، واعتبر رومان نادال، الناطق المساعد للوزير، أن هذه الإنجازات تعزز القناعات بأن إيران تطور برنامجا نوويا عسكريا.

من جانبها، قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية، إن موسكو أعربت عن قلقها من التقدم الذي تنجزه إيران في برنامجها النووي.

يذكر أن مفاعل طهران شيد عام 1967، وهو مجهز بمفاعلات على شكل أحواض بقوة خمسة ميغاوات، وكانت الأرجنتين تمد المفاعل في البداية بالوقود، ولكن توقفت عن ذلك خلال السنوات الأخيرة.

وكان من المفترض أن تمد روسيا وفرنسا مفاعل طهران بالوقود، ولكن فشلت الصفقة من أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وبدأت إيران في تصنيع الوقود بتخصيب اليورانيوم أولا إلى 20%، ثم تحويله إلى قضبان وقود.

ويُعد اليورانيوم المخصب مكونا أساسيا لتوليد الطاقة النووية للأغراض المدنية وكذلك إنتاج الأسلحة النووية.

 

التعليقات