كيري يحث إسرائيل وتركيا على تطبيع العلاقات بينهما

حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تركيا وإسرائيل يوم أمس، الأحد، على استعادة العلاقات الكاملة بينهما واصفا إياها بأنها خطوة حيوية للاستقرار في المنطقة، لكنه قال إن واشنطن لا تملك إملاء شروط التقارب

كيري يحث إسرائيل وتركيا على تطبيع العلاقات بينهما

حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تركيا وإسرائيل يوم أمس، الأحد، على استعادة العلاقات الكاملة بينهما واصفا إياها بأنها خطوة حيوية للاستقرار في المنطقة، لكنه قال إن واشنطن لا تملك إملاء شروط التقارب.

وقال كيري إن من الضروري لإسرائيل أن تلتزم بدفع التعويضات لأسر من قتلوا على يد قوات مشاة البحرية الإسرائيلية على متن سفينة تركية كانت متجهة إلى غزة في عام 2010 لكسر الحصار البحري المفروض على القطاع، مشددا على ضرورة عودة سفيري تركيا وإسرائيل.

جاءت تصريحات كيري في اسطنبول بعد نحو أسبوعين من توسط الرئيس الأمريكي باراك أوباما في التقارب بين تركيا وإسرائيل اللتين تجمدت علاقاتهما بسبب مقتل تسعة أتراك في الهجوم الإسرائيلي الدموي على سفينة مرمرة.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو "لا تملك الولايات المتحدة تحديد الشروط بخصوص المسار الإسرائيلي التركي".

وأضاف "نود أن نرى هذه العلاقة المهمة للاستقرار في الشرق الأوسط ولعملية السلام نفسها، ونتطلع لعودة هذه العلاقة إلى مسارها الصحيح بشكل كامل".

وأضاف "لكي تعود (العلاقات) إلى مسارها الصحيح بشكل كامل يتعين تنفيذ عنصر التعويضات في الاتفاق (بين تركيا وإسرائيل) وعودة السفيرين وإقامة علاقات كاملة ولكننا لا نملك مناقشة التوقيت".

وعلة صلة، من المتوقع أن يصل وفد إسرائيلي إلى تركيا الأسبوع الحالي لبدء مناقشة تفاصيل اتفاق التعويض. ورغم ذلك لم يذكر أي من الجانبين موعدا لعودة سفيريهما.

وقال كيري وداود أوغلو إنهما ناقشا الحرب الأهلية التي دخلت عامها الثالث في سوريا بما في ذلك الهدف المشترك لإجراء عملية انتقالية سلمية هناك. وأضافا أن اجتماعا لمجموعة أصدقاء سوريا سيعقد قريبا.
 

التعليقات