الولايات المتحدة لم تتوصل لنتيجة تشير إلى استخدام أسلحة كيماوية في سورية

ناطق بلسان البيت الأبيض يقول إن الولايات المتحدة تنظر بجدية إلى ما قيل في إسرائيل بهذا الشأن * كيري ينفي أن يكون نتانياهو قد أكد ذلك في محادثة معه

الولايات المتحدة لم تتوصل لنتيجة تشير إلى استخدام أسلحة كيماوية في سورية

قال الناطق بلسان البيت الأبيض جي كارني إن الولايات المتحدة لم تتوصل إلى أي نتيجة تشير إلى أن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية في قتاله مع المعارضة في سورية.

وقال كارني إن الولايات المتحدة تنظر بجدية إلى ما قيل في إسرائيل بهذا الشأن، ولكنها بحاجة إلى معلومات موثوقة تؤكد استخدام الأسلحة الكيماوية.

ونقل عن مسؤول أمني أمريكي قوله إن تقديرات لا تستند إلى حكومات أجنبية لا يمكن اعتبارها أساسا لرد أمريكي.

يذكر في هذا السياق أن الولايات المتحدة كانت قد اعتبرت استخدام السلاح الكيماوي "خطا أحمر" يستوجي التدخل الأمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن رئس شعبة الأبحاث في الاستخبارات الإسرائيلية، إيتي برون، كان قد صرح يوم أمس أن الجيش السوري استخدم السلاح الكيماوي، وبضمن ذلك غاز "السارين".

وعلى صلة، قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في مؤتمر الصحفي، يوم أمس الثلاثاء، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لم يتمكن من أن يؤكد له في محادثة هاتفية يوم الثلاثاء تعليقات كبير محللي المخابرات بالجيش الإسرائيلي بأن قوات الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية.

وقال إن نتنياهو "لم يكن في وضع يتيح له تأكيد" ما قاله برون في مؤتمرت أمني في تل أبيب.

من جهتها نقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصدر أمني إسرائيلي تصريحه لـ"نيويورك تايمز" بأن العشرات قتلوا في هجمات شنها الجيش السوري وسط تقديرات بأنه تم استخدام أسلحة كيماوية. وبحسبه فإن إسرائيل تستند في تقديراتها على صور الضحايا التي نشرت، كما ادعى أنه يوجد لدى إسرائيل "شهادات مباشرة" رفض الإدلاء بأية تفاصيل بشأنها.

التعليقات