الولايات المتحدة تعمل على عقد قمة رباعية لتجديد المفاوضات

يشارك في القمة الولايات المتحدة وإسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، ومن المحتمل أن توجه الدعوة إلى مصر وتركيا ودول عربية أخرى لعقد القمة في حزيران/يونيو القادم..

الولايات المتحدة تعمل على عقد قمة رباعية لتجديد المفاوضات

قال مسؤولون أمريكيون، خلال الأسبوع الحالي، إن الإدارة الأمريكية تعمل على عقد مؤتمر قمة رباعية، يشارك فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وجاء أن الإدارة الأمريكية تخطط لعقد القمة الرباعية خلال شهر حزيران/ يونيو.

وبحسب المصادر ذاتها فإنه ستوجه دعوات للمؤتمر لتركيا ومصر ودول عربية أخرى.

يذكر في هذا السياق أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، وخلال محادثاته في استنبول خلال الأسبوع الجاري، كان قد أطلع أبا مازن ووزيري خارجية تركيا ومصر على "تحقيق تقدم في الاتصالات لعقد القمة".

كما جاء أن موضوع عقد القمة سوف يطرح في اللقاء الذي سيجريه الرئيس الأمريكي أوباما مع الملك عبد الثاني في البيت الأبيض يوم الجمعة، ولدى لقائه ايضا مع رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان خلال زيارة الأخير لواشنطن في أيار/ مايو القادم.

وبحسب المصادر الأمريكية فقد تم إطلاع إسرائيل على تفاصيل الخطة الأمريكية.

وعلم أنه خلال المحادثات الداخلية التي تجري في الإدارة الأمريكية لم تحسم مسألة ما إذا كانت يجب عقد القمة في كل الحالات، أم فقط في حال تحقيق تقدم يتيح تجديد المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

كما نقل عن مسؤولون أمريكيون كبار قولهم إن الإدارة الأمريكية تدرس صياغة دعوة لعقد القمة تأتي على ذكر مبادرة السلام العربية.

ونقل عن مسؤول أمريكي، وصف بأنه مطلع على المباحثات في داخل الإدارة الأمريكية، قوله إن الولايات المتحدة تأمل أن تعلن في نهاية القمة عن موعد ومكان تجديد المفاوضات، وأن كيري يبذل جهودا لتحريك ما يسمى بـ"العملية السياسية".

التعليقات