هاغل: الولايات المتحدة تعيد النظر في تسليح مقاتلي المعارضة السورية

حذر هاغل بقوله إن تقديم أسلحة إلى القوات التي تقاتل الرئيس بشار الأسد هو مجرد خيار من الخيارات التي تدرسها الولايات المتحدة. وأضاف أنه ينطوي على احتمال أن تجد الأسلحة طريقها إلى أيدي متطرفين معادين لأمريكا بين مقاتلى المعارضة مثل جبهة النصرة

هاغل: الولايات المتحدة تعيد النظر في تسليح مقاتلي المعارضة السورية

قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل يوم أمس، الخميس، ان حكومة الرئيس باراك أوباما تعيد النظر في معارضتها لتسليح مقاتلي المعارضة السورية، علما أن أوباما نفسه أشار إلى أنه ليس وشيكا اتخاذ قرار بتعميق تدخل الولايات المتحدة في الصراع.

حذر هاغل بقوله إن تقديم أسلحة إلى القوات التي تقاتل الرئيس بشار الأسد هو مجرد خيار من الخيارات التي تدرسها الولايات المتحدة. وأضاف أنه ينطوي على احتمال أن تجد الأسلحة طريقها إلى أيدي متطرفين معادين لأمريكا بين مقاتلى المعارضة مثل جبهة النصرة.

وسئل هاغل هل تعيد حكومة أوباما النظر في معارضتها لتسليح مقاتلي المعارضة، فأجاب بالإيجاب. وأضاف: "أنت تنظر إلى الأمور، وتعيد النظر في كل الخيارات. هذا لا يعني أنك تفعل أو ستختارها".

من جهته قال اوباما متحدثا في المكسيك إن الولايات المتحدة "ستدرس كل الخيارات المتاحة"، لكنه أشار أيضا إلى أنه لن يتعجل في اتخاذ قرار. وقال "نريد أن نتحسس موضع اقدامنا قبل أن نقفز، وأن نتأكد أن ما نفعله يفيد حقا الوضع لا أن يجعله أكثر فتكا أو أكثر تعقيدا".

وقال مسؤول في حكومة أوباما طالبا ألا ينشر اسمه إن إعادة تقييم خيار تسليح المعارضة هو جزء من دراسة واسعة لسبل التسريع بنهاية الصراع. وقال المسؤول لـرويترز: "هل يعني هذا أنه سيتم تقديمها (الأسلحة)؟ لا لكنه يعني أننا نراجع كل الخيارات المتاحة لنرى كيف يمكننا التعجيل بعملية التحول في سوريا".

وكشف استطلاع لرويترز وإبسوس نشرت نتائجه يوم أمس الأول، الأربعاء، أن معظم الأمريكيين لا يريدون أن تتدخل الولايات المتحدة في الحرب الأهلية السورية حتى إذا استخدمت الحكومة أسلحة كيماوية.
 

التعليقات