روسيا تزود سورية بـ10 طائرات "ميغ 29"

مساعد الرئيس الروسي يقول إن الصفقات بين روسيا وسورية تنفّذ وفق جداول العقود الموقعة مسبقا، وهي تخص أسلحة لا يشملها أي حظر دولي

روسيا تزود سورية بـ10 طائرات

أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الصفقات بين روسيا وسورية تنفّذ وفق جداول العقود الموقعة مسبقا، وهي تخص أسلحة لا يشملها أي حظر دولي.

ولم يلق أوشاكوف الضوء على حصول سورية، أو عدم حصولها، على دفعة من المنظومة الصاروخية المضادة للجو، وقال "لا أريد التعليق على التفاصيل – دفعة أولى أم ثانية".

وقال مساعد الرئيس الروسي اليوم، الجمعة، إن العقود موقعة مسبقا، وهي تنفذ تدريجيا في مواعيدها، مؤكدا أن الجانب الروسي لا يورد أية أسلحة محظورة دوليا.

وأضاف أوشاكوف أن الحديث لا يدور، على حدّ علمه، حول توقيع عقود جديدة.

مصدر: صواريخ "أس - 300" لن تورد إلى سورية قبل الخريف المقبل

وفي وقت سابق من يوم الجمعة أفاد مصدر له علاقة بتصدير الأسلحة الروسية بأن موعدا دقيقا لتوريد منظومات "أس – 300" الصاروخية المضادة للجو إلى سورية لم يحدد بعد.

وقال في تصريح أدلى به لوكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء: "تجري مشاورات منتظمة مع الشركاء السوريين في موضوع تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقا. وفيما يخص توريد منظومات "أس – 300" فإنه لا يمكن أن يبدأ قبل حلول الخريف المقبل. ومن الناحية التقنية فإن هذا الأمر ممكن. لكن هناك أمورا كثيرة تتعلق بتطور الوضع في المنطقة وموقف الدول الغربية من مسألة تسوية النزاع السوري".

روسيا قد تزود سورية بـ 10 مقاتلات ميغ – 29

من جهة أخرى أفاد المدير العام لشركة "ميغ" الروسية سيرغي كوروتكوف يوم 31 مايو/أيار بأن روسيا قد تزود سورية بـ 10 مقاتلات من طراز "ميغ – 29 أم/ أم 2" بموجب اتفاقية موقعة، وتجري محادثات بهذا الشأن في موسكو.

وكشف كوروتكوف أن وفدا سورياً" يقوم في الوقت الحاضر بزيارة موسكو حيث يبحث تفاصيل ومواعيد تنفيذ الاتفاقية المحتملة".

ولم يحدد عدد دقيق للمقاتلات المزمع توريدها إلى سورية، لكن هناك معلومات تشير الى أن عددها يزيد عن 10 طائرات.

وعلى صلة، نقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ، مشيرة إلى أن يوجد لدى سورية عشرات الطائرات من طراز "ميغ 29"، ولكنها بحاجة إلى تحديث إلى نماذج أكثر تطورا مثل "M" أو "M2". كما أشارت إلى أن يوجد لدى سلاح الجو السوري طائرات من طراز "ميغ" وسوخوي" قديمة أكثر، مثل "ميغ 25" و"ميغ 23" و"ميغ 21" و"سوخوي 24" و"سوخوي 22".
 

التعليقات