الولايات المتحدة وروسيا لم تتوصلا إلى اتفاق بشأن موعد "جنيف 2"

خلافات في عدد من المسائل، بينها مسألة مشاركة إيران في المؤتمر * روسيا تعتبر مشاركة طهران أمرا هاما قد يساهم في تسوية الأزمة السورية

الولايات المتحدة وروسيا لم تتوصلا إلى اتفاق بشأن موعد

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي بعد اختتام المشاورات الثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة في جنيف، يوم أمس الثلاثاء، حول المؤتمر الدولي المرتقب بشأن سورية ("جنيف-2")، أنه لم يتم الاتفاق على مواعيد عقد المؤتمر.

وأشار غاتيلوف إلى أنه "تسنى الاتفاق بشأن الكثير من المسائل، وخاصة إطار المؤتمر. ولا تزال بعض المسائل الأخرى قيد النقاش، ويجب الاتفاق عليها". ومن بين تلك المسائل التي لم تتفق الأطراف عليها قوام المشاركين في المؤتمر.

وقال غاتيلوف إن مسألة مشاركة إيران في المؤتمر لا تزال تثير خلافات. وأشار إلى أن روسيا تعتبر مشاركة طهران أمرا هاما قد يساهم في تسوية الأزمة السورية.

وأعاد نائب الوزير إلى الأذهان أنه "وفقا لبيان جنيف، يجب أن يعقد المؤتمر بدون أي شروط مسبقة". وذكر غاتيلوف أن تحديد دائرة المشاركين في المؤتمر سيتم في وقت لاحق. وقال إن "الحكومة (السورية) قد أعلنت عن استعدادها للمشاركة. أما بالنسبة للمعارضة فلا تزال هذه العملية مستمرة، وتواصل الولايات المتحدة عملها معها (مع المعارضة)".

وأضاف غاتيلوف: "اتفقنا على أن نبلغ عاصمتينا (موسكو وواشنطن) بنتائج اللقاء، والقرارات اللاحقة سيتخذها وزيرا الخارجية". واشار إلى أنه من المقرر أن يجري اللقاء التالي بين الوزيرين الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري في إطار اجتماع روسيا - رابطة دول جنوب شرق آسيا الذي سيعقد في سلطنة بروناي. وقال غاتيلوف إنه "ستتواصل هناك مناقشة الخطوات اللاحقة الرامية إلى عقد المؤتمر، ونأمل أن تستمر هذه العملية".

وأشار إلى أن قضية توريد السلاح إلى سورية لم تناقش خلال المشاورات. وقال: "ناقشنا المسائل المتعلقة بتنظيم المؤتمر، ولم نناقش بالتفصيل المسائل الخاصة بتوريدات الأسلحة والقضايا المتعلقة بذلك"، مضيفا أن "كل ذلك بالطبع له تأثير سلبي، وأن هذا لا يخلق جوا سياسيا إيجابيا لإطلاق عملية التفاوض".

بدوره أعلن مارتن نسيركي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن "المشاورات كانت بناءة، وهي تركزت على ضمان عقد مؤتمر جنيف حول سورية بأكثر ما يمكن من الفرص للنجاح". وقال المتحدث إن المشاركين في اللقاء على علم بأن وزيري الخارجية الروسي والأمريكي سيلتقيان الأسبوع المقبل.

وأضاف: "وبعد ذلك ستجري مشاورات تالية بين الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة لتحديد موعد عقد المؤتمر وقائمة المشاركين فيه".

يذكر أن الوفد الروسي إلى مشاورات جنيف ترأسه نائبا وزير الخارجية غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف، والوفد الأمريكي نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، أما الأمم المتحدة فكان يمثلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية الأخضر الإبراهيمي.
 

التعليقات