روحاني يعلن اقتراب تجدد المباحثات مع الغرب حول ملف إيران النووي

قال الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الجمعة إن موعد اجراء المحادثات القادمة بين بلاده والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي قد يتحدد قريبا لكن إيران لن تتخلى عن حقوقها او مصالحها من اجل التوصل إلى حل للنزاع.

روحاني يعلن اقتراب تجدد المباحثات مع الغرب حول ملف إيران النووي

(رويترز) - قال الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الجمعة إن موعد اجراء المحادثات القادمة بين بلاده والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي قد يتحدد قريبا لكن إيران لن تتخلى عن حقوقها او مصالحها من اجل التوصل إلى حل للنزاع.

وأجرت إيران محادثات متقطعة لسنوات مع القوى العالمية الست لتأكيد عدم تطويرها لقدرات صنع اسلحة نووية. وظل الحل مراوغا وانتهت احدث جولة من المحادثات في شهر ابريل نيسان الماضي دون التوصل إلى حل.

وقال روحاني الذي انتخب رئيسا لايران في يونيو حزيران إن إيران ستكون اكثر شفافية واقل مواجهة في المحادثات مع القوى الست وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا.

وقال روحاني متحدثا في قمة ببشكك لمجموعة امنية إقليمية تقودها روسيا والصين إن موعد المحادثات الجديدة قد يتحدد هذا الشهر اثناء اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك حيث يتوقع ان تعقد اجتماعات بين إيران وبعض القوى.

وقال روحاني انه مستعد على اية حال للوصول إلى هذا الحد مشيرا إلى أن إيران لن تتنازل عن حقوقها في تخصيب اليورانيوم.

وقال روحاني "أقول انه اذا توافرت مجرد الارادة السياسية واذا كان هناك احترام متبادل ومصالح متبادلة وإذا كانت حقوق الشعب الايراني مكفولة فيمكننا ضمان الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي."
 

التعليقات