أوباما: أي اتفاق لنزع الأسلحة الكيماوية السورية يجب أن يكون ملزما وقابلا للتحقق منه

كيري ولافروف يعربان عن أملهما في أن تحيي المحادثات المتعلقة بالأسلحة الكيماوية في سوريا خطة دولية لعقد مؤتمر "جنيف 2" لإنهاء الحرب في البلاد ووصف كيري المحادثات الجارية بأنها "بناءة"..

أوباما: أي اتفاق لنزع الأسلحة الكيماوية السورية يجب أن يكون ملزما وقابلا للتحقق منه

قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما يوم أمس، الجمعة، إنه يأمل أن تنجح المحادثات الخاصة بخطة تفكيك ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية، لكنه قال إنه مصر على أن يكون أي اتفاق "ملزما وقابلا للتحقق منه".

وأدلى اوباما بتصريحاته بعد اجتماعه في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
ويجري وزيرا الخارجية الامريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف محادثات بشأن مقترح موسكو للمساعدة في التخلص من مخزون سوريا من الاسلحة الكيماوية تفاديا لضربة عسكرية امريكية محتملة.

وقال أوباما بعد لقائه بأمير الكويت "بلدانا متفقان على أن استخدام الأسلحة الكيماوية الذي رأيناه في سوريا عمل إجرامي، وأنه من المهم جدا أن يستجيب المجتمع الدولي ليس فقط من خلال ردع الاستخدام المتكرر للأسلحة الكيماوية، وإنما نأمل أن يكون ذلك من خلال إخراج هذه الأسلحة الكيماوية خارج سوريا".

وعلى صلة، عبر وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف يوم أمس الجمعة عن أملهما في أن تحيي المحادثات المتعلقة بالأسلحة الكيماوية في سوريا خطة دولية لعقد مؤتمر "جنيف 2" لإنهاء الحرب في البلاد. ووصف كيري المحادثات الجارية بشأن الأسلحة الكيماوية بأنها "بناءة".

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف إنه ولافروف يعتزمان الاجتماع في نيويورك في 28 أيلول/سبتمبر أو نحو ذلك للعمل على اتفاق على موعد لعقد مؤتمر "جنيف 2".

وقال كيري " لقد اتفقنا على القيام بواجبنا واللقاء مرة أخرى في نيويورك عندما تجتمع الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 28 (سبتمبر ايلول) لنرى ما إذا كان من الممكن تحديد موعد لهذا المؤتمر وسيعتمد ذلك بدرجة كبيرة على القدرة على إحراز نجاح هنا على مدار الساعات أو الأيام المقبلة فيما يتعلق بموضوع الأسلحة الكيماوية".

وقال لافروف إن الخبراء الروس والأمريكيين يحتاجون للعمل مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لوضع خارطة طريق لمعالجة القضية في أقرب وقت ممكن عمليا. وقال إن العمل بشأن الأسلحة الكيماوية سيمضي بالتوازي مع العمل التمهيدي لمؤتمر جنيف.

وأضاف "لقد اتفقنا على الالتقاء في نيويورك على هامش الجمعية العامة لنرى أين نحن ونرى ما الذي تعتقده الأطراف السورية، وما تفعله بخصوص هذا الأمر، ونأمل أن نكون أكثر تحديدا قليلا عندما نلتقي بكم في نيويورك".
 

التعليقات