الولايات المتحدة تجسست عل هواتف زعماء 35 دولة

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية يوم أمس، الخميس، إن الولايات المتحدة تنصتت على هواتف زعماء 35 دولة طبقا لما ورد في الوثائق السرية التي سربها الأمريكي إدوارد سنودن الذي تطلب واشنطن اعتقاله

الولايات المتحدة تجسست عل هواتف زعماء 35 دولة

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية يوم أمس، الخميس، إن الولايات المتحدة تنصتت على هواتف زعماء 35 دولة طبقا لما ورد في الوثائق السرية التي سربها الأمريكي إدوارد سنودن الذي تطلب واشنطن اعتقاله.

وقالت الصحيفة على موقعها الالكتروني إنه وفقا لما ورد في الوثائق فإن مسؤولا في هيئة حكومية أمريكية قدم أرقام الهواتف لوكالة الأمن القومي الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن موظفين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع صدرت لهم تعليمات بنقل بيانات أرقام هواتف ساسة أجانب.

جاء تقرير الصحيفة بعد أن طلبت ألمانيا إيضاحات من واشنطن بشأن ادعاءات تجسس على هاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أسوأ خلاف بين البلدين خلال عشرة أعوام.

ولم ينكر البيت الأبيض ادعاءات التجسس، واكتفى بالقول إن ذلك لن يتكرر في المستقبل.

وجاء في مذكرة سرية تعود إلى تشرين أول/ اكتوبر 2006 نشرت الجارديان مقتطفات منها "في حالة واحدة جرت مؤخرا زود مسؤول أمريكي وكالة الأمن القومي الأمريكية بمائتي رقم هاتف لزعماء 35 دولة".

ولم يكشف عن هوية هؤلاء الزعماء.

وبحسب تقرير "غارديان" فإن التنصت على زعماء عدد من الدول قد يكون أوسع نطاقا عما كان يعتقد في السابق، ومن المتوقع أن تهيمن القضية على قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل.
 

التعليقات