إيران تقول إنها لن تعلق تخصيب اليورانيوم

في تصريحات مقتصرة على الصحافيين الإيرانيين، نائب وزير الخارجية الإيرانية يؤكد على مطلبين: حق بلاده بتخصيب اليورانيوم، وتخفيف العقوبات الاقتصادية في المجالات المصرفية والتجارية والنفط

إيران تقول إنها لن تعلق تخصيب اليورانيوم

قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم، الخميس، إن بلاده لن تعلق أنشطة تخصيب اليورانيوم، مشيرا إلى أنها تعتبر ذلك "خطا أحمر".

وأضاف قائلا للصحفيين "فقدنا ثقتنا... لا نستطيع خوض محادثات جادة لحين استعادة الثقة. لكن هذا لا يعني أننا سنوقف المفاوضات".

وقال أيضا إن بلاده تصر على نقطتين أساسيتين؛ الأولى حق إيران بتخصيب اليورانيوم، والثانية تخفيف العقوبات الاقتصادية الأساسية في المجالات المصرفية والتجارية والنفط.

يذكر أن تصريحات عراقجي جاءت لصحفيين إيرانيين فقط، وهو ما اعتبر على أنها موجهة للجمهور الإيراني وليس للدول الغربية

تجدر الإشارة إلى أن جولة المحادثات الثالثة بين ممثلي الدول العظمى الست وبين إيران قد تجددت يوم أمس، في محاولة للتوصل إلى صيغة متفق عليها لاتفاق مؤقت لتجميد البرنامج النووي الإيراني، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

وعلم أن المحادثات اليوم تتصل بوضع صيغة محتلة للاتفاق الذي كان وشيكا في جولتي المحادثات السابقة قبل أسبوعين.

إلى ذلك، وفي إطار جهود رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لمنع تخفيف العقوبات الاقتصادية على إيران، اجتمع يوم أمس في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولاحقا اجتمع مع قادة اليهود في روسيا.

وقال نتانياهو إن إيران الحقيقية ليست تلك التي يعرضها وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وإنما التي يعرضها الزعيم الروسي خامينائي. وبحسبه فإن الأخير قد اعتبر اليهود "كلابا ضالة وليسوا بشرا". وأضاف أنه ملتزم بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية.

وعلى صلة أيضا، اجتمع وزير الخارجية الإيرانية ظريف مع نظيرته الأوروبية كاثرين أشتون صباح اليوم في جنيف.

التعليقات