وكالة الطاقة الذرية تعلن عن إحراز تقدم مع إيران

علن الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين ان بلاده 'مستعدة' للتفاوض على اتفاق شامل ونهائي مع القوى الكبرى بخصوص برنامجها النووي وذلك قبل اسبوع على بدء جولة محادثات جديدة في فيينا. وصرح روحاني لدبلوماسيين اجانب في طهران في اقوال بثها التلفزيون الرسمي مباشرة ان 'ايران مستعدة لبدء مفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، والمانيا) للتوصل الى اتفاق شامل ونهائي'. وتابع 'اننا جادون في ذلك، واننا جادون في الخطوة الاولى' في اشارة الى الجولات الثلاث من المفاوضات التي جرت في العام الفائت وتوجت باتفاق تمهيدي تاريخي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر. ووافقت ايران في اطار الاتفاق على تجميد مؤقت لجزء من انشطتها النووية التي يشتبه الغرب واسرائيل انها تخفي شقا عسكريا بالرغم من نفيها المتكرر. في المقابل تحصل ايران على تقليص جزئي للعقوبات الدولية التي خنقت اقتصادها وعلى وعد من الغرب بعدم فرض عقوبات اضفية في اثناء فترة الاتفاق البالغة ستة اشهر. بدأ تطبيق الاتفاق في 20 كانون الثاني/يناير ما يفسح الوقت امام ايران ومجموعة 5+1 للتوصل الى اتفاق شامل يحل نهائيا المواجهة المستمرة منذ عقد بخصوص البرنامج النووي الايراني. ويستأنف مفاوضو الطرفين المحادثات في فيينا في 18 شباط/فبراير في عملية يتوقع ان تستغرق اشهرا. وتاتي تصريحات روحاني بعد يوم على اتفاق ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطة موازية من سبع خطوات ترمي الى زيادة الشفافية في انشطة الجمهورية الاسلامية النووية.

وكالة الطاقة الذرية تعلن عن إحراز تقدم مع إيران

عبرت الوكالة الدولية للطاقة‭‭ ‬‬الذرية يوم الاثنين عن تصميمها على الوصول الى حقيقة الشكوك المتعلقة باحتمال سعي ايران لتصميم قنبلة نووية وذلك بعد يوم من موافقة طهران على البدء في معالجة هذه القضية الحساسة.

وقال كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تيرو فاريورانتا إن تقدما جيدا احرز خلال المحادثات التي أجريت في الثامن والتاسع من فبراير شباط في طهران لكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به فيما يتعلق بتبديد المخاوف من وجود أبعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الايراني في تحقيق يقول دبلوماسيون ان طهران عرقلته لسنوات.

وقال فاريورانتا نائب المدير العام للوكالة في مطار فيينا لدى عودته من العاصمة الايرانية "ما زال هناك الكثير من القضايا العالقة."
وأضاف "سنتعامل معها كلها في الوقت المناسب."

وتنفي ايران المزاعم الغربية بأنها تسعى لامتلاك القدرة على صنع اسلحة نووية قائلة إن مثل هذه المزاعم لا اساس لها وإن أعداءها اختلقوها. واثارت التصريحات العدائية والمواجهة المستمرة منذ سنوات بين ايران والغرب المخاوف من نشوب حرب جديدة في الشرق الاوسط.

لكن مسعى دبلوماسيا لحل النزاع المستمر منذ عشرة سنوات اكتسب قوة دافعة جديدة بعد انتخاب حسن روحاني المعتدل نسبيا رئيسا لايران في يونيو حزيران الماضي والذي قدم برنامجا انتخابيا يقوم على تخفيف عزلتها الدولية.

وتوصلت ايران والقوى العالمية الست في اواخر العام الماضي الى اتفاق مؤقت للحد من انشطة طهران النووية مقابل تخفيف بعض العقوبات التي هزت اقتصاد ايران وسيبدآن الاسبوع المقبل محادثات بشأن اتفاق طويل الامد.

وتحقيق وكالة الطاقة الذرية فيما تصفها بالابعاد السياسية المحتملة لانشطة ايران النووية منفصل عن الدبلوماسية الاوسع بين طهران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا لكنه وثيق الصلة بها.
ويركز تحقيق الوكالة على ما اذا كان قد سبق لايران السعي للحصول على تكنولوجيا القنابل النووية وتحديد ما اذا كانت هذه الانشطة قد توقفت منذ ذلك الحين إذا كانت قد قامت بها بالفعل.

ويقول دبلوماسيون ان الطريقة التي ستتقدم بها المحادثات بين ايران والوكالة ستكون مهمة بالنسبة لنتائج الجهود الدبلوماسية التي تبذلها القوى الكبرى والتي يأمل الغرب ان تؤدي الى تسوية تحرم ايران من القدرة على صنع سلاح نووي في اي وقت قريب.

وقالت كيلسي دافينبورت من رابطة الحد من الاسلحة وهي منظمة امريكية "التقدم المستمر بخصوص حل القضايا المتعلقة بالابعاد العسكرية المحتملة امامه طريق طويل لكي يظهر للمجتمع الدولي ان ايران لا تسعى للحصول على اسلحة نووية وانها مستعدة للافصاح عن انشطتها السابقة."

وقالت وكالة الطاقة الذرية يوم الاحد ان ايران وافقت في المحادثات التي جرت في طهران على اتخاذ سبع خطوات عملية جديدة في غضون ثلاثة أشهر بموجب اتفاق للشفافية أبرم في نوفمبر تشرين الثاني مع الوكالة بهدف المساعدة في تهدئة المخاوف بشأن البرنامج النووي.

وللمرة الاولى تتعامل احدى الخطوات مع قضية هي جزء من تحقيق الوكالة الدولية فيما تصفها بالأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطة ايران النووية. ونفت ايران مرارا ان تكون لديها اي طموحات من هذا النوع.
وقالت الوكالة إن ايران ستقدم "معلومات وتفسيرات للوكالة لتقييم حاجة ايران المعلنة لتطوير أجهزة يمكن استخدامها في الأسلحة النووية."

وقال فاريورانتا للصحفيين في مطار فيينا "منذ نوفمبر سار كل شيء وفقا لما هو مخطط (لكن) هذه الامور تستغرق وقتا

روحاني يعلن استعداد ايران للتفاوض على اتفاق نووي نهائي


وفي غضون ذلك أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين ان بلاده 'مستعدة' للتفاوض على اتفاق شامل ونهائي مع القوى الكبرى بخصوص برنامجها النووي وذلك قبل اسبوع على بدء جولة محادثات جديدة في فيينا.
وصرح روحاني لدبلوماسيين اجانب في طهران في اقوال بثها التلفزيون الرسمي مباشرة ان 'ايران مستعدة لبدء مفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، والمانيا) للتوصل الى اتفاق شامل ونهائي'.
وتابع 'اننا جادون في ذلك، واننا جادون في الخطوة الاولى' في اشارة الى الجولات الثلاث من المفاوضات التي جرت في العام الفائت وتوجت باتفاق تمهيدي تاريخي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.
ووافقت ايران في اطار الاتفاق على تجميد مؤقت لجزء من انشطتها النووية التي يشتبه الغرب واسرائيل انها تخفي شقا عسكريا بالرغم من نفيها المتكرر.

في المقابل تحصل ايران على تقليص جزئي للعقوبات الدولية التي خنقت اقتصادها وعلى وعد من الغرب بعدم فرض عقوبات اضفية في اثناء فترة الاتفاق البالغة ستة اشهر.
بدأ تطبيق الاتفاق في 20 كانون الثاني/يناير ما يفسح الوقت امام ايران ومجموعة 5+1 للتوصل الى اتفاق شامل يحل نهائيا المواجهة المستمرة منذ عقد بخصوص البرنامج النووي الايراني.

ويستأنف مفاوضو الطرفين المحادثات في فيينا في 18 شباط/فبراير في عملية يتوقع ان تستغرق اشهرا.

وتاتي تصريحات روحاني بعد يوم على اتفاق ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطة موازية من سبع خطوات ترمي الى زيادة الشفافية في انشطة الجمهورية الاسلامية النووية.
 

التعليقات