أردوغان يصف المعارضة بالحشاشين والصحافة الأجنبية بالجواسيس

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، الصحافة الأجنبية بما فيها قناة "سي إن إن" الأميركية بممارسة نشاطات “تجسس″ والسعي على إثارة اضطرابات في بلاده، بعد احتججات السبت الماضي في أسطنبول، فيما هاجم المعارضة وقال إنها “تدخن الحشيشة” وتتآمر عليه.

أردوغان يصف المعارضة بالحشاشين والصحافة الأجنبية بالجواسيس

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، الصحافة الأجنبية بما فيها قناة "سي إن إن" الأميركية بممارسة نشاطات “تجسس″ والسعي على إثارة اضطرابات في بلاده، بعد احتججات السبت الماضي في أسطنبول، فيما هاجم  المعارضة وقال إنها “تدخن الحشيشة” وتتآمر عليه.

وقال أردوغان في كلمته الأسبوعية أمام نواب حزبه إنه “تم الإمساك بالمتزلفة سي ان ان (…) متلبسة” بجريمتها.

وأوقف مراسل القناة الإخبارية، السبت الماضي، لفترة قصيرة عندما كان ينقل مباشرة تغطية انتشار أمني هائل أمرت به السلطات في ساحة تقسيم باسطنبول لمنع التجمعات في الذكرى الأولى لانتفاضة حزيران (يونيو) 2013 ضد الحكومة. وأفرج عن الرماسل ايفان واتسن الذي اوقفه شرطيون بالزي المدني، سريعا بعد تفتيش هويته، مع اعتذارات الشرطة.

وقمعت قوات الأمن، السبت الماضي، بشدة في أسطنبول وأنقرة آلاف المتظاهرين الذين تحدوا قرار السلطات حظر الاحتفال بذكرى اضطرابات غيزي، واعتقلت العديد منهم. وقال أردوغان إن وسائل الاعلام الاجنبية “لا علاقة لها بحرية الصحافة. لديهم مهمة ويتحركون كجواسيس″ مؤكدا أن “وسائل الإعلام الدولية وصلت إلى أسطنبول لإطلاق نداءات استفزاز مبالغ فيها، لكنهم عادوا بخفي حنين”.

وقد هاجم رئيس الحكومة خلال احتجاجت السنة الماضية التي أسفرت عن سقوط ثمانية قتلى وأكثر من ثمانية آلاف جريح، الصحافة الأجنبية واتهمها بالمشاركة في “مؤامرة” على نظامه.

وتنتقد منظمات الدفاع عن حرية الصحافة تركيا بانتظام لانتهاكها حرة الصحافة. وفضلا عن الصحافة هاجم رئيس الوزراء أيضا المعارضة التي قال إنها “تدخن الحشيشة” وتتآمر عليه. ويتوقع أن يعلن أردوغان الذي حقق حزبه فوزا كبيرا في الانتخابات البلدية التي جرت في الثلاثين من آذار (مارس) ويحكم البلاد بلا منازع منذ 2003، ترشيحه إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 10 و24 آب (أغسطس) المقبل.

التعليقات