أوباما وبوتين عقدا محادثات على هامش إحياء ذكرى يوم «إنزال نورماندي»

يشار الى انه أول لقاء مباشر بين الرجلين منذ دخولهما في اختبار قوة على خلفية النزاع في اوكرانيا. وقال بن رودس، مساعد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، إن "الرئيس أوباما شدّد على أن نجاح الانتخابات الأوكرانية يوفّر فرصة لا بدّ من الاستفادة منها

أوباما وبوتين عقدا محادثات على هامش إحياء ذكرى يوم «إنزال نورماندي»

أوباما وبوتين صورة من لقاء سابق

 قال مسؤول أمريكي قد أعلن ان الرئيس باراك اوباما طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة "خفض التوترات في اوكرانيا" والا فان العزلة الدولية لروسيا ستتزايد.

وجاء هذا التحذير خلال لقاء بين الرئيسين الأمريكي والروسي استغرق ربع ساعة على هامش غداء للقادة المشاركين في الاحتفالات بالذكرى السبعين لانزال الحلفاء في النورماندي في شمال فرنسا.

يشار الى انه أول لقاء مباشر بين الرجلين منذ دخولهما في اختبار قوة على خلفية النزاع في اوكرانيا. وقال بن رودس، مساعد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، إن "الرئيس أوباما شدّد على أن نجاح الانتخابات الأوكرانية يوفّر فرصة لا بدّ من الاستفادة منها".

وأضاف رودس أن الرئيس الأمريكي "قال بشكل واضح إن خفض التوترات مرتبط باعتراف روسيا بالرئيس المنتخب بيترو بوروشنكو كرئيس شرعي لأوكرانيا، ووقف دعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا ونقل السلاح والعتاد عبر الحدود"

 وقال المسؤول الأمريكي أيضاً "في حال لم تتخذ هذه القرارات، فإن عزلة روسيا ستتفاقم". وأضاف "أما في حال استفادت روسيا من فرصة الاعتراف بالحكومة الجديدة في كييف والعمل معها، فإن الرئيس أوباما أعلن بأن ذلك سيؤدي إلى خفض التوتر".

وشرح بن رودس أيضاً أن أوباما أخذ علماً بالتزام الرئيس بوروشنكو بمواصلة الإصلاحات لضمان احترام مصالح وحقوق كل الأوكرانيين. والمعروف أن مناطق في شرق أوكرانيا تشهد تمرّداً مسلّحاً من قبل موالين لروسيا ما قد يهدّد وحدة أوكرانيا.



 

التعليقات