نيجيريا: مقتل 30 شخصا وخطف أكثر من 60 امرأة وفتاة

قتل 30 شخصًا على الأقل واختطفت أكثر من 60 امرآة وفتاة خلال سلسلة هجمات شنتها جماعة بوكو حرام في شمالي شرق نيجريا، وفق مسؤولين نيجريين.

نيجيريا: مقتل 30 شخصا وخطف أكثر من 60 امرأة وفتاة

نساء مخطتفات لدى بوكو حرام (أ ف ب)

قتل 30 شخصًا على الأقل واختطفت أكثر من 60 امرأة وفتاة خلال سلسلة هجمات شنتها جماعة بوكو حرام في شمالي شرق نيجريا، وفق مسؤولين نيجريين.
 
واختطفت المجموعة الأسبوع الماضي خلال سلسلة هجمات لبوكو حرام في قرية كومابزا في مقاطعة دامبوا في ولاية بورنو. وجاء في "تغريدة" لوزارة الدفاع في أبوجا على تويتر في وقت متأخر من أمس الاثنين أنها "لا تزال تعمل على التأكد من تقارير عدة حول خطف فتيات في بورنو".
 
وقال مسؤول رفيع المستوى في حكومة دامبوا المحلية، طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "تم اختطاف أكثر من 60 امرأة بالقوة من قبل إرهابيين". وأضاف أن "القرية دمرت أيضًا، وبعض الناجين الذين لا يملكون وسائل نقل، وخصوصًا نساء ورجال كبار في السن، شقوا طريقهم إلى لاسا في منطقة سكيرا اوبا في ولاية بورنو". وتابع أن "آخرين ذهبوا إلى غولام في ولاية اداماوة، حيث اتخذوا منها ملجأ لهم".
 
وعملية الاختطاف هي الأخيرة في بورنو، المنطقة الأكثر تأثرا بالتمرد الدموي لجماعة بوكو حرام منذ حوالي خمس سنوات. وفي 14 نيسان (إبريل) اختطفت جماعة بوكو حرام 200 تلميذة من مساكنهن في مدرسة داخلية في شيبوك، ما آثار ردة فعل عالمية وتحرك دولي لإيجاد الفتيات.
 
وفي السابع من تموز (يوليو) تحدثت تقارير عن اختطاف 20 امرأة من مخيم للبدو في قرية غاركين فولاني، وقيل بعد ذلك أن اختفاء النساء ناتج عن الترحال السنوي للبدو.
 
ولم يؤكد الوزير في حكومة دامبوا المحلية مودو مصطفى خطف الفتيات، فيما لم يكن من الممكن الوصول إلى رئيس الحكومة المحلية علام الدين محمد. وقال مسؤولون إنهم يتخوفون من الإدلاء بتصريحات بسبب التناقضات التي أحاطت سابقا بعملية خطف الفتيات في شيبوك.
 
ومن جهته أكد قائد إحدى الميليشيات المحلية، آجي خليل، أن "إرهابيين بوكو حرام اختطفوا أكثر من 60 امرأة". وتابع أن "أربعة قرويين حاولوا الفرار قتلوا بعد إطلاق النار عليهم".
 
وبدوره قال أحد السكان الفارين، الذين لجأوا إلى مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو وطلب عدم الكشف عن اسمه، أن "أكثر من 30 رجلا قتلوا خلال الحملة التي استمرت نحو أربعة أيام. وغالبية الرجال فروا". وأضاف أن "المعتدين سيطروا على القرية كافة كرهينة لديهم لثلاثة أيام".

التعليقات