الخارجية التركية تؤكد وجود اتصالات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار

هذه الاتصالات تأتي بالرغم من وصف أردوغان بأن ما تفعله الحكومة الإسرائيلية بالفلسطينيين أشد مما فعله هتلر باليهود

الخارجية التركية تؤكد وجود اتصالات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار

أردوغان وعباس

كتبت صحيفة "حريت"التركية، صباح اليوم السبت، أن وزير الخارجية التركية، أحمد داوود أوغلو، قد أكد وجود اتصالات بشأن الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن نائب وزير الخارجية التركية، فريدون سينيرلي أوغلو، أقام قناة اتصال مباشر مع أحد كبار مستشاري رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، بشكل مواز لـ"اتصالات مباشرة" عبر قناة محادثات مصرية.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة النبأ، اليوم، مشيرة إلى أن هذا النشر يعتبر مفاجئا، خاصة بعد تصريحات رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، مؤخرا، والتي جاء فيها أنه "يجري في قطاع غزة إبادة شعب"، وأن "ما تفعله الحكومة الإسرائيلية بالفلسطينيين أشد مما فعله هتلر باليهود، في حين أن الغرب يدافع عن إسرائيل والعالم يصمت".

وفي حديثه عن وقف إطلاق النار، قال أردوغان إنه من غير المنطقي التحدث عن وقف إطلاق النار بدون شروط، وإذا نفذت إسرائيل تفاهمات 2012 فمن الممكن التوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار، ومناقشة الشروط.

يذكر أن سؤالا قد وجّه للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، حول المحادثات التي تجريها الولايات المتحدة مع تركيا في أعقاب تصريحات أردوغان الأخيرة، وردت بالقول إن "الولايات المتحدة تفعل ذلك لأنه يوجد دور مهم لتركيا.. رغم أن التصريحات الأخيرة تصعب عليهم لعب هذا الدور، إلا أن تركيا لديها علاقات مع حماس، ومن هنا يأتي دورها".

وأضافت أن "تركيا تستيطع إجراء محادثات معينة، لا تستطيع الولايات المتحدة إجراءها، ووزير الخارجية التركية يعتبر لاعبا رئيسيا بكل ما يتصل بوقف إطلاق النار في المنطقة، ويستطيع أن يدفع بذلك في الظروف الحالية".
 

التعليقات