أوباما يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار في غزة "فورا وبلا شروط"

وأضاف أن "أي حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ينبغي أن يضمن في نهاية المطاف نزع سلاح الجماعات الإرهابية ونزع سلاح غزة"

أوباما يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار في غزة

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن وقفا "فوريا" لإطلاق النار وبلا شروط في قطاع غزة يمثل "ضرورة استراتيجية".

وأعلن البيت الأبيض في بيان انه "بالاعتماد على الجهود التي قام بها (وزير الخارجية جون) كيري، فقد عبر الرئيس بوضوح عن الضرورة الاستراتيجية لإرساء وقف فوري إنساني لإطلاق النار وبلا شروط يضع حدا في الحال للمواجهات ويؤدي إلى وقف دائم للمعارك".

ودعا أوباما إلى وقف دائم للعمليات العسكرية على أساس اتفاق وقف إطلاق النار عام 2012 وأضاف أن "أي حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ينبغي أن يضمن في نهاية المطاف نزع سلاح الجماعات الإرهابية ونزع سلاح غزة."

وقالت تقارير إعلامية إسرائيلية، مساء اليوم، أن حكومة إسرائيل أصدرت تعليمات لجيشها بالتوقف عن المبادرة لهجمات وقصف مواقع في قطاع غزة، وأن الجيش سيشن هجمات في حال إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه إسرائيل. لكن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه قصف 20 موقعا في القطاع خلال الساعات القليلة الماضية.

وقالت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن إسرائيل لا تعتزم الرد علنا عن موافقتها على اقتراح الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار "لكنها توافق عليه عمليا"، ونقلت عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "الحديث يدور عن هدنة بدون قيود".

التعليقات