مجلس الامن الدولي يدعو الى وقف اطلاق نار فوري في غزة

دعا مجلس الأمن الدولي في بيان أقره بالاجماع مساء أمس الى "وقف اطلاق نار انساني فوري وغير مشروط" في قطاع غزة. وحضت الدول ال15 خلال اجتماع طارئ في نيويورك اسرائيل وحركة حماس على "التطبيق الكامل" لوقف اطلاق النار طيلة ايام عيد الفطر "والى ما بعده".

مجلس الامن الدولي يدعو الى وقف اطلاق نار فوري في غزة

اهالي غزة يزورون الشهداء في أول أيام عيد الفطر

دعا مجلس الأمن الدولي في بيان أقره بالإجماع مساء أمس الاحد، الى "وقف اطلاق نار انساني فوري وغير مشروط" في قطاع غزة.
 
وحضت الدول الـ15 خلال اجتماع طارئ في نيويورك اسرائيل وحركة حماس على "التطبيق الكامل" لوقف اطلاق النار طيلة ايام عيد الفطر "والى ما بعده".
 
كما دعت طرفي النزاع الى "الاحترام التام للقانون الدولي الانساني وخصوصا ما يتعلق منه بحماية المدنيين"، إضافة الى بذل كل ما في وسعهما من اجل "تطبيق وقف اطلاق نار دائم يتم احترامه بالكامل بناء على المبادرة المصرية" للوساطة.
 
واشارت الدول الى "ضرورة تقديم مساعدة انسانية فورية الى السكان الفلسطينيين في قطاع غزة" ولا سيما من خلال زيادة المساهمات لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).
 
وبعد ثلاثة ايام على القصف الدامي الذي استهدف مدرسة تابعة للاونروا في قطاع غزة شدد مجلس الأمن على "وجوب احترام المنشآت المدنية والانسانية وبينها منشآت الامم المتحدة وحمايتها ويدعو جميع الاطراف الى التصرف بناء على هذا المبدأ".
 
واعترف الجيش الاسرائيلي الاحد انه اطلق قذيفة هاون الخميس على مدرسة الاونروا في بيت حانون نافيا ان يكون مسؤولا عن سقوط قتلى فيها، فيما افاد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة عن مقتل 15 لاجئا فلسطينيا في المدرسة جراء القصف الاسرائيلي.
 
وأعرب ممثل فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور اثر الجلسة عن أسفه لاكتفاء مجلس الامن باصدار بيان رئاسي بدل قرار. وقال للصحافيين "كان يجدر بهم اصدار قرار منذ وقت طويل يدين هذا العدوان ويدعو الى وقفه الفوري" مؤكدا "سنواصل دق ابواب المجلس" الذي اتهمه ب"التلكؤ".
 
 

التعليقات