حوالى 400 قتيل في زلزال الصين وجهود الإنقاذ تتكثف

تجري عمليات إنقاذ مكثفة اليوم الاثنين، في جنوب شرق الصين عبر المناطق الجبلية المنكوبة من جراء زلزال قوي ضربها يوم أمس الأحد، وأسفر عن 381 قتيلا وآلاف الجرحى.

حوالى 400 قتيل في زلزال الصين وجهود الإنقاذ تتكثف

تجري عمليات إنقاذ مكثفة اليوم الاثنين، في جنوب شرق الصين عبر المناطق الجبلية المنكوبة من جراء زلزال قوي ضربها يوم أمس الأحد، وأسفر عن 381 قتيلا وآلاف الجرحى.

وانهار أكثر من 12 ألف منزل فيما تضرر أكثر من 30 ألف مسكن من جراء هذا الزلزال، الذي بلغت قوته 6,1 درجات حسب المركز الأميركي لرصد الزلازل، وضرب شمال شرق إقليم يونان بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الصينية.

وواصل جنود ورجال إنقاذ نقل الجرحى إلى المستشفيات المحلية، لكن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة تعقد مهام الإنقاذ فيما تتكثف عمليات البحث بين أنقاض المنازل المدمرة، وأظهرت صور نشرت على موقع ويبو للتواصل الإجتماعي، محاولات يائسة لسحب أشخاص عالقين تحت أنقاض منازلهم.

وفي منطقة لوديان، الأكثر تضررا من الزلزال، شاهد صحافيو وكالة أنباء الصين الجديدة ناجين يجلسون على حافة الطرقات وهم مبللون من جراء المطر في انتظار الطعام والأغذية، وكان بعضهم يرتجف تحت المطر.

والحصيلة الرسمية التي أعلنتها وزارة الشؤون المدنية ارتفعت صباح اليوم الاثنين لتصل الى 381 قتيلا على الأقل و1801 جريحا، وتم حشد سبعة آلاف شخص بينهم خمسة آلاف جندي وشرطي للمشاركة في عمليات الإنقاذ في المناطق المنكوبة التي سيتفقدها اليوم رئيس الوزراء لي كيكيانغ الذي وصل صباحا إلى منطقة زهاوتونغ التي تضم المناطق المنكوبة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن فرق الانقاذ "تعمل وسط استمرار هطول المطار ما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة في المنطقة فيما سجل نقص في المواد الغذائية والأدوية".

وكان متطوعون من مختلف أنحاء الصين يتوجهون إلى إقليم يونان من أجل المساعدة. وفي مطار العاصمة الإقليمية كونمينغ، كانت مجموعة من الصينيين تناقش كيفية الوصول إلى المناطق الأكثر تضررا، وقال احدهم لوكالة فرانس برس "من واجبنا تقديم المساعدة".

وقطعت شبكات الكهرباء والمياه عن مختلف أنحاء المنطقة إثر الزلزال فيما سينقل حوالى 57 ألف و200 شخص من منازلهم إلى مناطق آمنة اكثر كما أفادت وسائل الإعلام الصينية.

وعلى موقع ويبو عبر الكثير من الصينيين عن قلقهم وعن حزنهم، ونشروا صورا مؤثرة تعبيرا عن تضامنهم مع المنكوبين.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ قد دعا إلى بذل "أقصى جهد ممكن" لمساعدة المنكوبين، وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن بان كي مون "يقدم تعازيه إلى الحكومة الصينية وعائلات الضحايا ويعرب عن تعاطفه الكبير مع الجرحى والمنكوبين".

وقالت وسائل الاعلام الصينية إن الزلزال بلغت قوته 6,5 درجات نقلا عن مركز رصد الزلازل الصيني، وسبق أن شهدت المناطق الجبلية الواقعة بين أقاليم يونان وسيشوان وغيزهو التي يصعب الوصول، إليها زلازل قوية في العقود الأخيرة.

وعام 1974 أدى زلزال بقوة 6,8 في المنطقة نفسها إلى مصرع أكثر من 1500 شخص، وفي أيلول (سبتمبر) 2012 لقي 80 شخصا مصرعهم إثر هزتين متتاليتين في هذه المنطقة الجبلية بين يونان وغيزهو.

وتعرض إقليم سيشوان المجاور، الذي يعد من أكثر أقاليم الصين ازدحاما بالسكان، في أيار (مايو) 2008 لزلزال مدمر بقوة ثماني درجات أدى إلى مصرع وفقدان 87 ألف شخص.

 

التعليقات