الجولان: إنقاذ نحو 30 جنديا تابعا للأمم المتحدة

قال مسؤولون في الأمم المتحدة إنه جرى انقاذ قرابة 30 جنديا لحفظ السلام من الفلبين خلال اشتباك مسلح وقع اليوم السبت بعد أن حاصرهم “جهاديون” في الجولان قبل أيام.

الجولان: إنقاذ نحو 30 جنديا تابعا للأمم المتحدة
قال مسؤولون في الأمم المتحدة إنه جرى انقاذ قرابة 30 جنديا لحفظ السلام من الفلبين خلال اشتباك مسلح وقع اليوم السبت بعد أن حاصرهم “جهاديون” في الجولان قبل أيام.
 
وقال مسؤول في الأمم المتحدة لرويترز: "تم إخراجهم بسلام… ثلاثون منهم تقريبا”.
 
وأكد النبأ مسؤولون آخرون بالمنظمة الدولية. ويقول المسؤولون في الفلبين إن الجنود المحاصرين وعددهم 72 بخير.
 
ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن “الجهاديين” الذين يقاتلون الجيش السوري على هضبة الجولان ما زالوا يحاصرون جنود حفظ السلام الفلبينيين الآخرين.
 
وخاض جنود فيليبينيون من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في الجولان، اليوم السبت، مواجهات مع مقاتلين "جهاديين" يحاصرونهم منذ أول من أمس الخميس، كما أعلن وزير الدفاع الفيليبيني، فولتير غازمين.
 
وقال غازمين في رسالة نصية موجهة للصحافيين، إن الجنود وعددهم 72 حوصروا في موقعين في الجولان. وتمكنت إحدى المجموعتين من الجنود الفيليبينيين من التسلل من موقعها لكن المجموعة الثانية "تتعرض حاليا لهجوم".
 
وذكرت قناة "الجزيرة" أن عناصر في قوات حفظ السلام غادروا مواقعهم في الجولان وعبروا إلى إسرائيل.
 
وحاصر المسلحون جنود حفظ السلام الخميس الماضي، لكن الجنود الفيليبينيين رفضوا الإذعان لهم وتسليم أسلحتهم. وأمس الجمعة، احتجز المسلحون 44 جنديا فيجيا في قوة حفظ السلام في الجانب السوري من الجولان وأرغموهم على تسليم أسلحتهم وأخذوهم رهائن. وقال مسؤول عسكري فيليبيني إن المسلحين أمروا جنديا فيجيا بإيصال مطلبهم إلى الجنود الفيليبينيين بالاستسلام لكنهم رفضوا.
 
وردا على سؤال حول ما إذا كانت المعارك دائرة  اليوم السبت، أجاب وزير الدفاع: "نعم". وقال إن الاشتباك جرى في السادسة صباحا بتوقيت سوريا، لكنه قال إن معنويات الجنود "مرتفعة".
 
وقال الناطق باسم الجيش الكولونيل، رامون زاغالا، لفرانس برس لاحقا أن "الوضع لا يزال متوترا ولكن حدث تبادل إطلاق النار في وقت سابق اليوم".
 
وأضاف: "جميع جنودنا بخير"، وقال إن الجيش يتابع التطورات، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
 
وهاجم مقاتلون سوريون بينهم مجموعة من جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة موقعا في الجولان وتبادلوا إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي الأربعاء الماضي.
 

التعليقات