كيري يتوجه إلى الشرق الأوسط سعيا لبناء تحالف ضد "الدولة الإسلامية"

يتوجه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم، الثلاثاء، إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصا الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" كما أعلنت وزارة الخارجية يوم أمس، الاثنين.

كيري يتوجه إلى الشرق الأوسط سعيا لبناء تحالف ضد

كيري في نيودلهي الجمعة 1 آب(اغسطس) 2014 (أ.ف.ب)

يتوجه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم، الثلاثاء، إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصا الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" كما أعلنت وزارة الخارجية يوم أمس، الاثنين.

وقد رحب كيري عشية سفره بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واعتبرها "مرحلة أساسية" من اجل دحر الدولة الإسلامية.

وأوضحت الناطقة باسم الخارجية، جنيفر بساكي، أن أكثر من أربعين دولة ستشارك بشكل أو بآخر في هذا التحالف ضد متطرفي "الدولة الإسلامية" الذين سيطروا على مناطق في العراق وسوريا.

وشدد كيري على ضرورة تشكيل "أوسع تحالف ممكن من الشراكة عبر العالم من أجل مواجهة وإضعاف ودحر الدولة الإسلامية".

وأضاف "جميع الدول تقريبا لها دور تلعبه من أجل القضاء على التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية والشر الذي قد يمثله".

وأشار كيري إلى أن التحالف ضد "الدولة الإسلامية" مرشح "للاستمرار أشهرا وحتى أعواما".

وجاء في بيان صادر عن بساكي أنه خلال زيارته المعلنة لعمان وجدة بالسعودية سيبحث كيري مع نظرائه "الوضع الحالي في العراق".

وأضافت بساكي أن هدف التحالف الدولي الذي تحاول الولايات المتحدة منذ عدة أيام تشكيله "هو التنسيق في مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية".

وسيقوم كيري بجولة في المنطقة وسيبحث أيضا "كيفية تقديم دعم إضافي لأمن واستقرار الحكومة العراقية" الجديدة.

وكررت المتحدثة ما أعلنه الرئيس الأميركي باراك أوباما وإدارته أن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون على المدى الطويل إلى "إضعاف وإلحاق الهزيمة" بتنظيم الدولة الإسلامية.

وتركت بساكي الباب مفتوحا أمام محطات أخرى لوزير الخارجية الأميركي في الشرق الأوسط.

وكان البرلمان العراقي وافق مساء أمس الاثنين على تشكيلة الحكومة التي عرضها رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلا أن الحقائب الأمنية المهمة ظلت شاغرة رغم أن البلاد تخوض معارك ضارية لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها مسلحون.

وقد اتصل الرئيس الأميركي باراك اوباما بالعبادي "وأعرب له عن التزامه العمل مع جميع الفئات في العراق وكذلك مع شركاء إقليميين ودوليين".

 

 

 

التعليقات