"داعش" يعدم رهينة بريطانياً ويهدّد بإعدام أميركياً

كاميرون: "يظهر القتل الوحشي لألن هيننج على يد الدولة الإسلامية إلى أي مدى يتسم هؤلاء الإرهابيون بالوحشية والقبح."

 بثّ تنظيم "الدولة الاسلامية"، (داعش)، مساء الجمعة، شريط فيديو يُظهر فيه أحد عناصره وهو يقطع رأس الرهينة البريطاني، عامل الاغاثة الانسانية، آلن هينينغ.

وذكر التنظيم أن "إعدام هينينغ ردّ على الغارات الجوية البريطانية ضد مواقعه في العراق". 

 كما هددّ بإعدام رهينة أميركي آخر هو بيتر كاسيغ. وجاء في الشريط، الذي حمل عنوان "رسالة أخرى إلى أميركا وحلفائها"، وبثته مواقع جهادية، أن "دماء آلن هينينغ على أيدي البرلمان البريطاني" الذي صوّت لصالح ضرب التنظيم المتطرف في العراق، ثم عمد مسلح ملثم من التنظيم الى قطع رأس الرهينة بسكين على غرار ما حصل مع ثلاثة رهائن غربيين آخرين هم أميركيان وبريطاني.

ويشابه الشريط ما سبق أن بثه "داعش" من لقطات لعمليات ذبح أخرى، وينتهي الشريط بإظهار مسلّح يهدّد رجلاً ادّعى أنه أميركي. ولم تعلق وزارة الخارجية البريطانية على الفور، كما لم يعلق أي من المسؤولين في واشنطن.

وهذا هو الشريط المصوّر الرابع من نوعه الذي ينشره "داعش". ولا تظهر عمليات قطع الرقبة كاملة في التسجيلات، ولكن المتشدد الذي يتحدث الانكليزية بلكنة بريطانية، يمسك بمدية طويلة، وأعدم الصحافيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف، وعامل الاغاثة البريطاني ديفيد هاينز.

وانضم هينينغ (47 عاماً) إلى قافلة معونة وأسر في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد فترة قصيرة من عبوره الحدود بين تركيا وسورية. وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، وجهت باربرا هينينغ زوجة الضحية، نداء الى المتشددين في رسالة بثت عبر التلفزيون "أرجوكم اطلقوا سراحه. نحن بحاجة الى عودته الى وطنه"

وحث العشرات من قادة المسلمين في بريطانيا "داعش" على الافراج عن آلن هينينغ. وقالت زوجته انها كان لديها أمل بسبب "الغضب في كل أنحاء العالم الذي أثاره اعتقال زوجها".
وكان البرلمان البريطاني قد اتخذ قرار المشاركة في التحالف الدولي ضدّ "داعش"، والذي تقوده الولايات المتحدة، بأكثرية ساحقة. ونفّذت المقاتلات البريطانية أولى غاراتها ضد مواقع التنظيم، يوم الثلاثاء الماضي.

وقال رئيس وزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة إن قتل البريطاني ألن هيننج يبين مدى وحشية مقاتلي الدولة الإسلامية.

وقال كاميرون: "يظهر القتل الوحشي لألن هيننج على يد الدولة الإسلامية إلى أي مدى يتسم هؤلاء الإرهابيون بالوحشية والقبح."

وأضاف: "عواطفي وصلواتي الليلة مع زوجة آلن باربرة وأطفالهما وكل من أحبوه."

وقال كاميرون بعد بث الفيديو الذي يعرض ذبح هيننج: ذهب ألن إلى سوريا للمساعدة في توصيل مساعدات إلى أناس من كل المذاهب في وقت الحاجة. وسنفعل كل ما في وسعنا لملاحقة هؤلاء القتلة وتقديمهم للعدالة. 

التعليقات