البرلمان الأوكراني يصادق على اتفاق الشراكة التاريخي مع الاتحاد الأوروبي

وهذا الاتفاق الذي يتضمن شقيّن اقتصادي وسياسي، يبقى رمزيا إلى حد كبير في هذه المرحلة لأن الاتحاد الأوروبي أعلن إرجاء دخول اتفاق التبادل الحر حيز التنفيذ حتى نهاية 2015 لإفساح المجال أمام إجراء مناقشات مع روسيا المعارضة لهذا الاتفاق

البرلمان الأوكراني يصادق على اتفاق الشراكة التاريخي مع الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في 12 أيلول / (أ.ف.ب)

صادق البرلمان الأوكراني، اليوم الثلاثاء، على اتفاق الشراكة التاريخي مع الاتحاد الأوروبي مكرسا بذلك ابتعاد هذه الجمهورية السوفياتية السابقة عن روسيا. ونال النص أصوات 355 نائبا، ولم يصوت ضده أي من النواب الحاضرين.

وبعد التصويت أدى البرلمانيون النشيد الوطني الأوكراني ثم وقع الرئيس بترو بوروشنكو الاتفاق وسط تصفيق النواب. وتم بث وقائع الجلسة مباشرة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع ستراسبورغ حيث صادق النواب الأوروبيون أيضا على اتفاق الشراكة. واعتبر الرئيس الأوكراني أن الاتفاق "يشكل خطوة أولى" مهمة نحو إنضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي.

وتساءل الرئيس أمام النواب قبل دقائق من التصويت "من سيعارض احتمال الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي نخطو اليوم نحوه أول خطوة مهمة؟".

وهذا الاتفاق الذي يتضمن شقيّن اقتصادي وسياسي، يبقى رمزيا إلى حد كبير في هذه المرحلة لأن الاتحاد الأوروبي أعلن إرجاء دخول اتفاق التبادل الحر حيز التنفيذ حتى نهاية 2015 لإفساح المجال أمام إجراء مناقشات مع روسيا المعارضة لهذا الاتفاق.

التعليقات