البرلمان التركي يجيز التدخل عسكريا ضد ’’داعش’’ في سوريا والعراق

وفي هذه الأثناء، يحكم إرهابيو تنظيم ’’داعش’’ الطوق على مدينة كوباني الكردية السورية رغم غارات التحالف الدولي

البرلمان التركي يجيز التدخل عسكريا ضد ’’داعش’’ في سوريا والعراق

أقر البرلمان التركي، اليوم الخميس، بأغلبية كبيرة مشروع قرار حكومي يجيز للجيش تنفيذ عمليات ضد إرهابيي تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وأعلنت تركيا خلال الأيام الماضية، بعد تردد، أنها مستعدة للانضمام إلى الائتلاف العسكري بقيادة الولايات المتحدة لمقاتلة التنظيم الإرهابي الذي ارتكب مجازر وفظاعات، ولكن الحكومة لم تحدد وسائل تدخلها بعد.

وفي هذه الأثناء، يحكم إرهابيو تنظيم "داعش" الطوق على مدينة كوباني الكردية السورية رغم غارات التحالف الدولي.
وأفاد الرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "المعارك العنيفة على أبواب كوباني مستمرة منذ 36 ساعة بدون توقف" بين مئات المقاتلين الأكراد، الذين يعانون نقصا في التجهيزات، وآلاف الجهاديين المجهزين بأسلحة ثقيلة، مشيرا إلى ضربات جديدة شنها التحالف ليلا على مواقع "داعش" في ضواحي ثالث أكبر مدينة كردية في سوريا.

وأضاف أن "داعش" يتقدم نحو كوباني من ناحية جبهتي الجنوب - شرق والغرب والتي انسحب منها مقاتلو وحدات حماية الشعب للتمكن من الدفاع عن المدينة نفسها. وأوضح أن الإرهابيين أصبحوا على مسافة كيلومترين من المدينة المحاصرة.

وقد خلت المدينة السورية الحدودية مع تركيا من سكانها بشكل شبه كامل، بحسب ما أفاد المرصد. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي "نزح حوالى ثمانين إلى تسعين في المئة من سكان كوباني والقرى المجاورة خوفا من هجوم وشيك على المدينة على ايدي تنظيم الدولة الإسلامية". لكنه أشار إلى استمرار "وجود بضعة آلاف من المدنيين في المدينة".

وحذر زعيم أكراد تركيا، عبد الله اوجلان، من أن سقوط مدينة كوباني بايدي "داعش" سيؤدي الى فشل محادثات السلام الجارية مع انقرة لتسوية النزاع الكردي.
 

التعليقات