كيري وظريف يعملان على مقترحات جديدة في المحادثات النووية

قالت مصادر مقربة من المحادثات النووية في فيينا يوم أمس، الجمعة، إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف يعكفان على إعداد مقترحات جديدة تهدف إلى كسر الجمود في المحادثات بين طهران والقوى العالمية الست

كيري وظريف يعملان على مقترحات جديدة في المحادثات النووية

قالت مصادر مقربة من المحادثات النووية في فيينا يوم أمس، الجمعة، إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف يعكفان على إعداد مقترحات جديدة تهدف إلى كسر الجمود في المحادثات بين طهران والقوى العالمية الست.

وقالت المصادر التي تحدثت لـ'رويترز' إن كيري وظريف يعدان أفكارا قد تعرض على عاصمتي البلدين. ولم تكشف على الفور أي تفاصيل عن المقترحات الجديدة.

وقال مسؤول أمريكي كبير 'المناقشات مستمرة'، ورفض الإدلاء بتفاصيل عن المفاوضات.

وقال مصدر إنه من السابق لأوانه جدا القول إن المسعى الأخير أشار إلى تضييق فعلي للخلافات الكبيرة بين إيران والقوى الست.

وقالت 'فرانس برس' إن البيت الأبيض أعلن، الجمعة، أنه لا تزال هناك 'خلافات كبيرة' في المفاوضات المستمرة في فيينا للتوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي قبل انتهاء مهلة 24 تشرين الثاني(نوفمبر).

وقال أريك شولتز متحدثا باسم الرئاسة الأميركية على متن الطائرة الرئاسية 'إير فورس وان': 'سأكون صادقا، لا تزال هناك تباينات (...) لا تزال هناك تباينات كبيرة'.

واضاف 'نخوض سباقا مع الوقت. المهلة النهائية هي الاثنين وفرقنا تعمل من دون كلل للتوصل إلى اتفاق'.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين قد بدأت الجولة الأخيرة من المفاوضات مع إيران يوم الثلاثاء على أمل التوصل لتسوية للصراع المستمر منذ عشر سنوات والحد من المطامح النووية لإيران مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

غير أن مسؤولين قريبين من المحادثات قالوا في منتصف الأسبوع إن الجانبين ما زالا في طريق مسدود بسبب الخلافات بشأن قضايا رئيسية، وإنه من غير المحتمل أن يتوصلا لاتفاق شامل، ويرون أن الأمر قد يتطلب تمديد المهلة.

وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في وقت سابق، الجمعة، في فيينا 'هذه قضايا معقدة ولا تزال توجد فجوات لا يستهان بها بين الأطراف، وسنذهب جميعا لإجراء مناقشات فنية مع خبرائنا ونستأنف المفاوضات في عطلة نهاية الأسبوع'.

التعليقات