فابيوس: فرنسا ستعترف بالدولة الفلسطينية إذا فشلت الجهود السلمية

ويناقش النواب الفرنسيون قرارا رمزيا يطالب حكومتهم بالاعتراف بدولة فلسطين* نتنياهو يعتبر هذا الإجراء أنه ’خطأ جسيم’

فابيوس: فرنسا ستعترف بالدولة الفلسطينية إذا فشلت الجهود السلمية

قالت فرنسا، اليوم الجمعة، إنها تسعى مع الشركاء للقيام بجهد دبلوماسي 'أخير' للتغلب على حالة الجمود بين الإسرائيليين والفلسطينيين يشمل وضع إطار زمني مدته عامان لإنهاء الصراع من خلال قرار تدعمه الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، للبرلمان 'إذا فشل هذا المسعى الأخير للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض فسيكون لزاما على فرنسا أن تقوم بما يلزم للاعتراف دون تأخير بالدولة الفلسطينية.'

ويتجه أعضاء الجمعية الوطنية إلى إجراء تصويت رمزي في الثاني من كانون الأول بشأن إن كان يجب على الحكومة الفرنسية الاعتراف بفلسطين كدولة وهو إجراء وصفه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه 'خطأ جسيم'. وزاد هذا الاجراء من الضغط السياسي الداخلي على الحكومة للتحرك بشأن القضية.

وقال فابيوس للنواب إنه في حال موافقتهم على هذا الاقتراح فإن ذلك لن يغير موقف باريس الدبلوماسي على الفور.

لكنه أضاف أن فرنسا تعمل في الأمم المتحدة من أجل تبني قرار يحدد اطارا زمنيا مدته عامان للتوصل الى قرار عن طريق التفاوض. كما اقترح عقد مؤتمر دولي بالتوازي مع الضغوط على الجانبين.

ويناقش النواب الفرنسيون بعد نظرائهم البريطانيين والاسبان قرارا رمزيا يطالب حكومتهم بالاعتراف بدولة فلسطين، في وقت تعتزم باريس الإعلان عن تنظيم مؤتمر دولي لتحريك عملية السلام المتعثرة.

وستناقش الجمعية الوطنية الجمعة قرارا غير ملزم طرحه نواب من الغالبية الاشتراكية 'يدعو الحكومة الفرنسية الى الاعتراف بدولة فلسطين بغية التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع'.

وتجري مناقشة النص قبل عملية تصويت مقررة الثلاثاء المقبل.

التعليقات