إيران تحول يورانيوم مخصب إلى وقود مفاعلات

قال مصدر دبلوماسي اليوم، الاثنين، إن ايران ستحول مزيدا من اليورانيوم العالي التخصيب لديها الى وقود مفاعلات بموجب اتفاق نووي مؤقت مع القوى الست مما يجعل المادة أقل ملاءمة لصنع قنابل نووية

إيران تحول يورانيوم مخصب إلى وقود مفاعلات

قال مصدر دبلوماسي اليوم، الاثنين، إن ايران ستحول مزيدا من اليورانيوم العالي التخصيب لديها الى وقود مفاعلات بموجب اتفاق نووي مؤقت مع القوى الست مما يجعل المادة أقل ملاءمة لصنع قنابل نووية.

يشار إلى أن المحادثات بين إيران وبين الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا والصين وروسيا فشلت في التوصل إلى اتفاق قبل انقضاء المهلة التي كانت محددة لتاريخ 24 تشرين الثاني (نوفمبر)، وأعطى الجانبان نفسيهما مهلة حتى نهاية حزيران (يونيو) لإجراء مزيد من المفاوضات.

كانت هذه المرة الثانية هذا العام التي يفشل فيها الجانبان في الالتزام بمهلة زمنية محددة للتوصل الى اتفاق شامل بشأن برنامج ايران النووي مقابل تخفيف تدريجي للعقوبات المفروضة على اقتصاد طهران الذي يعتمد على النفط.

وبالنتيجة سيستمر سريان اتفاق مبدئي تم التوصل إليه في أواخر العام الماضي يهدف إلى إتاحة مزيد من الوقت لإجراء محادثات للتوصل إلى تسوية نهائية. ووفقا للشروط أوقفت إيران أكثر الأنشطة النووية حساسية مقابل تخفيف محدود للعقوبات.

وقال المصدر لـ"رويترز"، والذي طلب عدم نشر اسمه، إنه بموجب التمديد الجديد ستواصل إيران هذه المهمة، واقترح ان يتم تحويل نحو خمسة كيلوجرامات شهريا. ولم تعلن بعد تفاصيل تمديد الاتفاق.

التعليقات