إيران تنفي تصريحات بشنها غارات على "داعش" بالعراق

نفت إيران مجددا قيامها بضرب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق بعد تصريحات أوردتها صحيفة غارديان البريطانية لمسؤول إيراني أقر فيها بشن هذه الغارات، في حين أعلنت طهران اعتزامها عقد مؤتمر دولي لمكافحة التنظيم.

إيران تنفي تصريحات بشنها غارات على

نفت إيران مجددا قيامها بضرب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق بعد تصريحات أوردتها صحيفة غارديان البريطانية لمسؤول إيراني أقر فيها بشن هذه الغارات، في حين أعلنت طهران اعتزامها عقد مؤتمر دولي لمكافحة التنظيم.

ونقلت وكالة إيرنا الإيرانية الرسمية عن مصدر في وزارة الخارجية قوله إن بلاده لم تنفذ أي غارات ضد أهداف لتنظيم الدولة في العراق، لكنه أشار في الوقت ذاته لاستعداد طهران الكامل للقيام بذلك إذا طلبت منها الحكومة العراقية.

وذكر أن إبراهيم رحيمبور، نائب وزير الخارجية، يرفض المزاعم التي أُثيرت مؤخرا بشأن تصريحات أدلى بها لصحيفة غارديان البريطانية، وأشارت إلى أن إيران شنت بالفعل هجمات على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وذكر المسؤول الإيراني أن "رحيمبور قال، ردا على أحد الأسئلة خلال اللقاء، إن طهران مستعدة  لتقديم كافة أشكال المساعدات العسكرية إلى العراق، في حال ما إذا طلبت الحكومة العراقية ذلك".

تضارب تصريحات

وكانت صحيفة غارديان البريطانية نقلت عن رحيمبور قوله إن طهران شنت غارات جوية استهدفت مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق، في ما وصف بأنه أول اعتراف رسمي إيراني بشن الهجمات المذكورة. وقال رحيمبور للصحيفة إن الغارات الإيرانية تمت بناء على طلب السلطات العراقية ودون أي تنسيق مع الأميركيين.

ورفضت إيران حتى الآن تأكيد المعلومات التي كشفها البنتاغون في وقت سابق وأشارت إلى غارات شنتها طهران استهدفت مواقع لتنظيم الدولة في محافظة ديالى بشرقي البلاد.

وشدد رئيس مجلس الشوري الإيراني على لاريجاني، أول أمس الجمعة، من باكستان على أن بلاده لم تنفذ ضربات جوية ضد تنظيم داعش "لأنها تعتبر أن هذه الطريقة في محاربة الإرهاب خاطئة".

من جهة أخرى أعلنت إيران اعتزامها عقد مؤتمر دولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، من المنتظر أن يشارك فيه ممثلون عن أكثر من أربعين دولة يومي 9 و10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ومنذ آب (أغسطس) الماضي يشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بعد سيطرته على أجزاء من العراق وسوريا وإعلانه "الخلافة" فيها.

 

 

التعليقات