المفوضية الأوروبية تنوي الطعن بشطب حماس من قائمة "المنظمات الإرهابية"

نتنياهو يطالب بإعادة حماس إلى قائمة "الإرهاب" ويتعهد بمواصلة محاربتها* المفوضية الأوروبية تقول إن الاتحاد الأوروبي "ما زال يعتبر حماس منظمة إرهابية"

المفوضية الأوروبية تنوي الطعن بشطب حماس من قائمة

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي 'ما زال يعتبر حماس منظمة إرهابية' وينوي الطعن في قرار شطبها من لائحته السوداء أمام محكمة العدل.

وقالت المفوضية في بيان إن هذا الشطب 'قرار قانوني وليس قرارا سياسيا تتخذه حكومات الاتحاد الأوروبي' الذي 'سيتخذ في الوقت المناسب الخطوات التصحيحية المناسبة، بما في ذلك احتمال الطعن'.

وعقب رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، على قرار محكمة العدل الأوروبية، اليوم الأربعاء، بشطب حركة حماس من قائمة 'المنظمات الإرهابية' للاتحاد، وطالب بإعادة الحركة إلى هذه القائمة.

وقال نتنياهو في بيان إنه 'لا نكتفي بالتوضيحات التي قدمها الاتحاد الأوروبي بأن شطب حماس من قائمة التنظيمات الإرهابية ليس إلا ’أمرًا فنيًا’. وعبء الإثبات ملقى على عاتق الاتحاد الأوروبي'.

وأضاف: 'نحن نتوقع منه أن يعيد دون تأخير حماس إلى هذه القائمة، حيث يدرك الجميع أن حماس تشكل جزءً لا يتجزأ منها – حماس هي تنظيم إرهابي قاتل يدعو في ميثاقه إلى تدمير إسرائيل. سنواصل محاربة حماس بمنتهى الحزم والقوة كي لا تحقق حماس هدفها هذا'.

وألغى القضاء الأوروبي قرار ادراج حركة حماس على لائحة المنظمات 'الارهابية' للاتحاد الاوروبي بسبب خلل اجرائي مع أبقاء تجميد أصولها في أوروبا.

وأوضحت محكمة العدل الأوروبية في بيان أن إدراج حماس على هذه اللائحة عام 2001 لم يستند إلى أسس قانونية 'وإنما تم على أساس معلومات من الصحافة والانترنت'.

وأضافت المحكمة أن 'مفاعيل القرار الذي تم الغاؤه' أي تجميد أرصدة حماس في دول الاتحاد الأوروبي 'ستبقى سارية موقتا لضمان فاعلية أي تجميد مستقبلي للأموال'.

وأمام المجلس ثلاثة أشهر لاتخاذ قرار جديد بتجميد الأموال أو شهرين لتقديم طعن لدى محكمة العدل الأوروبية ضد هذا القرار كما أضافت المحكمة في بيان.

وقالت المحكمة التي عقدت بطلب من حماس إن 'الموقف المشترك للاختصاص القانوني ينص على أن أساس قرار ما من هذا النوع يجب أن يستند إلى عناصر تم درسها بشكل ملموس واتخذت بقرارات من سلطة وطنية مختصة'.

في المقابل لم تأخذ المحكمة بحجة حركة حماس القائلة إنه يجب عدم إدراجها على اللائحة لأنها 'حكومة منتخبة شرعيا'.

وقالت محامية حماس ليليان غلوك لوكالة فرانس برس إنها راضية عن هذا القرار.

وأضافت أن 'المحكمة ردت على سؤال: هل أن اللائحة الأوروبية للمنظمات الإرهابية يجب أن تستند إلى اللائحة الأميركية؟ الجواب كان كلا'.

وتابعـت 'كل القرارات منذ 2001 التي فرضت إجراءات مقيدة بما يشمل الجناح المسلح، ألغيت'.

وقالت 'الآن انتظر لرؤية مفاعيل القرار في فرنسا، لأن فرنسا لديها لائحة منفردة للمنظمات الإرهابية تكتفي بجمع ما يدرج على اللوائح الاوروبية. ويجب أن تشطب حماس عنها'.

 

 

التعليقات