فرنسا: منفذ هجوم ديجون مختل عقليا

أعلنت قاضية فرنسية مكلفة بالتحقيق، اليوم الاثنين، أن سائق السيارة الذي صدم الأحد في فرنسا عددا من المارة وهو يهتف "الله اكبر" مختل عقليا ولا علاقة للحادثة بعمل إرهابي

فرنسا: منفذ هجوم ديجون مختل عقليا

أعلنت قاضية فرنسية مكلفة بالتحقيق، اليوم الاثنين، أن سائق السيارة الذي صدم الأحد في فرنسا عددا من المارة وهو يهتف "الله اكبر" مختل عقليا ولا علاقة للحادثة بعمل إرهابي.

وفي حين نفذ هجوم آخر قبل يوم من قبل رجل ردد الهتاف نفسه في مدينة أخرى، دعت السلطات الفرنسية إلى "عدم الهلع" مؤكدة أن لا علاقة بين الحادثتين.

وقالت مدعية ديجون ماري كريستين تارار خلال مؤتمر صحافي إنه في حين يبدو أن التطرف الإسلامي هو دافع الهجوم الأول الذي وقع السبت في جوي-لي-تور (وسط غرب)، فإن سائق السيارة الذي صدم عمدا وجرح 13 من المارة مساء الأحد في مدينة ديجون (وسط شرق) هاتفا "الله اكبر"، "يعاني من مشاكل نفسية قديمة وخطيرة"، مشددة على أن هذا الهجوم "ليس عملا إرهابيا على الإطلاق".

وقالت إن الرجل فرنسي في الأربعين من العمر ولد لأب مغربي وأم جزائرية ودخل مستشفى الأمراض النفسية 157 مرة. وأضافت أنه تحرك "بملء إرادته" و"بمفرده"، وإنه قال إنه كان يفكر بمعاناة اطفال فلسطين والشيشان.

وكان تم توقيفه بعد عملية مطاردة للشرطة دامت ثلاثين دقيقة، وأودع الحبس على ذمة التحقيق. وفتح تحقيق بتهمة محاولة القتل.

وكانت قد هاجم، السبت، شاب في العشرين من العمر، وهو يهتف "الله أكبر"، شرطيين في دائرة شرطة جوي-لي تور (وسط غرب) بسكين وأصاب ثلاثة منهم بجروح قبل أن ترديه قوات الأمن.

وفي إطار التخوف من انتقال عمليات في سوريا والعراق إلى فرنسا، دعا الرئيس فرنسوا هولاند، الاثنين، أجهزة الدولة إلى "أقصى درجات التيقظ".

وقال هولاند خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إنه "يجب ألا نصاب بالهلع". ومن جهته دعا وزير الداخلية برنار كازنوف إلى "الحذر" و"ضبط النفس" في حين "لم تعرف بعد" دوافع منفذي الهجومين.

وأضاف الوزير أن "إشاعة الخوف هدف الإرهابيين، والهلع والانفعال سيشكلان أول انتصار لهم". وأوضح "كل فرد في فرنسا يعلم أن التهديد فعلي ويجب توقعه مسبقا للتصدي له. مكافحة الخوف يعني مكافحة الإرهاب".

وقال ستيفان لو فول المتحدث باسم الحكومة "لا علاقة إطلاقا بين الحادثتين".

وكان التحقيق حول هجوم السبت في جوي-لي-تور يتجه إلى فرضية "الإسلام المتشدد" لان المعتدي البوروندي الأصل برتران نزوهابونايو كان اعتنق الإسلام، ووضع على حسابه على فيسبوك علم تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال كازنوف ان نزوهابونايو كان معروفا لدى الأجهزة الأمنية لارتكابه جنحا صغيرة وليس للقيام بـ"أنشطة إرهابية".

التعليقات