سلاح الجو الإيطالي يبدأ عملية إنقاذ لسفينة مهاجرين غادرها طاقمها

جنحت سفينة تقل 450 مهاجرا سريا بعد أن تعطلت وهجرها طاقمها ليل الخميس الجمعة بالقرب من السواحل الإيطالية، وبدأ سلاح الجو الإيطالي عملية إنقاذ للمهاجرين المتواجدين على متنها.

سلاح الجو الإيطالي يبدأ عملية إنقاذ لسفينة مهاجرين غادرها طاقمها

جنحت سفينة تقل 450 مهاجرا سريا بعد أن تعطلت وهجرها طاقمها ليل الخميس الجمعة بالقرب من السواحل الإيطالية، وبدأ سلاح الجو الإيطالي عملية إنقاذ للمهاجرين المتواجدين على متنها.

وأعلن سلاح الجو الإيطالي في بيان، أنه أرسل مروحية لإنزال رجال على السفينة ليحاولوا السيطرة عليها وسط بحر هائج. وكان خفر السواحل الإيطالي أبلغ سلاح الجو بوجود هذه السفينة مساء الخميس في قضية جديدة لمهاجرين سريين تركوا في وسط البحر.

وقال خفر السواحل في تغريدة على تويتر: "هناك 450 مهاجرا على متن سفينة تجارية بلا طاقم وتقترب من سواحل بوليا". ورصدت السفينة طائرة تابعة لخفر السواحل على بعد 130 كلم عن السواحل الإيطالية.

وحوالى منتصف الليل بالتوقيت المحلي، أعلن سلاح الجو أن السفينة أصبحت على بعد 65 كلم عن ساحل كابو دي لوكا، الواقع في أقصى جنوب شرق إيطاليا. وأكد سلاح الجو في البيان: "بسبب الأحوال الجوية السيئة لا يمكن الصعود على متن السفينة إلا بعملية إنزال من الجو".

والسفينة تحمل اسم عز الدين ويبلغ طولها 73 مترا، وهي مسجلة في سيراليون، وقال موقع إلكتروني متخصص بحركة النقل البحري، إنها أبحرت من قبرص وكانت وجهتها النهائية مرفأ سيت في جنوب فرنسا.

وقبل تعطل محركاتها بعيد منتصف الليل كانت السفينة تبحر بسرعة سبعة عقد بحرية (حوالي 13 كلم في الساعة). وتمكن أحد ركاب السفينة من تشغيل جهاز اللاسلكي الموجود على متنها للاتصال بخفر السواحل وإبلاغهم بأن الطاقم هجر السفينة وترك الركاب لمصير مجهول.

وأوضح خفر السواحل أنه على الفور طلب المساعدة من سفينة الدورية الآيسلندية "تير"، التي تعمل في إطار "فرونتكس"، الهيئة المسؤولة عن حماية حدود الاتحاد الأوروبي. وبحسب المصدر نفسه، فإن السفينة الآيسلندية تمكنت من الوصول إلى السفينة عز الدين والإبحار بموازاتها، إلا أن الأمواج العاتية جعلت من المستحيل صعود أي من عناصر سفينة الدورية إلى سفينة المهاجرين.

وأوضح سلاح الجو الإيطالي أن السفينة الآيسلندية على متنها ثلاثة أطباء ستتولى المروحية التي أرسلت إلى المنطقة نقلهم إلى سفينة المهاجرين، لمعالجة أي شخص قد يكون محتاجا للعناية.

وتأتي هذه المأساة بعد يومين على إنقاذ البحرية الإيطالية 768 مهاجرا غير شرعي أغلبهم من السوريين، كانوا على متن سفينة الشحن بلو سكاي إم التي ترفع العلم المولدافي، هجرها طاقمها وكانت الأمواج تتقاذفها في البحر الأدرياتيكي قبالة سواحل بوليا أيضا.

وأكد خفر السواحل يومها أنه لو لم يتدخل عناصره ليوصلوا السفينة إلى بر الامان في مرفأ غاليبولي، لكانت تحطمت حتما على الصخور. ووصلت هذه السفينة قبيل فجر الأربعاء إلى مرفأ غاليبولي جنوب شرق ايطاليا، حيث تولت السلطات الاهتمام بالمهاجرين. 

التعليقات