بعد تحذيرات من فرض عقوبات جديدة: كيري يلتقي ظريف

ظريف يحذر: فرض عقوبات أميركية جديدة على بلاده سيقوض فرص التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي، في حين يمارس مشرعون ضغوطا في الكونغرس في هذا الاتجاه

بعد تحذيرات من فرض عقوبات جديدة: كيري يلتقي ظريف

التقى وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، نظيره الإيراني محمد جواد ظريف مساء أمس، الجمعة، في دافوس على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، حسبما أفاد مصدر رسمي لوكالة "فرانس برس".

وأفاد  مصدر في وزارة الخارجية الأميركية أن "كيري ووزير الخارجية الايراني ظريف التقيا لمدة ساعة في دافوس"، دون إعطاء تفاصيل.

ويتزامن اللقاء مع بدء محادثات تستمر يومين في زوريخ، الجمعة، حول برنامج إيران النووي. وتقود مساعدة وزير الخارجية ويندي شيرمان الوفد الأميركي في حين يترأس وكيل وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي وفد بلاده.

كما شاركت المديرة السياسية للقسم الدبلوماسي لدى الاتحاد الاوروبي هيلغا  شميت في اللقاء.

وهذه المحادثات الجديدة غير المنتظرة تعقد بعد أقل من أسبوع على سلسلة من الاجتماعات في جنيف وباريس أيضا بين الأميركيين والإيرانيين.

وقد حذر ظريف في وقت سابق، الجمعة، من أن فرض عقوبات أميركية جديدة على بلاده سيقوض فرص التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي، في حين يمارس مشرعون ضغوطا في الكونغرس في هذا الاتجاه.

وقال ظريف "لدينا اتفاق يفسح في المجال للتوصل الاتفاق. إذا عمد أحدهم الى نسفه، فيسجد نفسه معزولا من المجتمع الدولي، سواء كان الكونغرس الأميركي أو أيا كان".

ودعا "المجتمع الدولي إلى الوقوف ضد أي عملية من شأنها تعطيل مكسب غاية في الأهمية".

تجدر الإشارة إلى أن عددا كبيرا من نواب الكونغرس الأميركي يدفعون حاليا إلى تبني قانون يفرض عقوبات جديدة ضد إيران تدريجيا في حال فشل المفاوضات الدولية الجارية مع الدول الست الكبرى بهدف الضغط على طهران.

لكن الرئيس الاميركي يعتزم الاستمرار في وضع اليد على المحادثات من دون تدخل الكونغرس، وهدد باستخدام حقه في النقض أمام كل تشريع يتعلق بفرض عقوبات ضد إيران.

لكن الوزير الإيراني قال "إذا تبنى الكونغرس الأميركي قانونا (يشدد العقوبات)، فإن برلماننا سيرد".

وقال في نقاش أمام المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن "رئيس الولايات المتحدة يتمتع بسلطة استخدام حقه في النقض، لكن برلماننا سيتخذ تدابير ثأرية، ودستورنا لا يمنح رئيسنا سلطة استخدام حقه في النقض في البرلمان".

وكان قد دعا دبلوماسيون أوروبيون كبار الخميس أعضاء الكونغرس الأميركيين إلى إفساح مزيد من الوقت لنجاح المحادثات النووية قبل فرض عقوبات جديدة على إيران.

 

التعليقات