سحب اقتراح قانون أميركي لفرض عقوبات على إيران

سحب اقتراح القانون اعتبر على أنه ضربة قاسية لنتانياهو الذي اعتمد على كون اقتراح القانون يلقى تأييدا جارفا من قبل الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء

سحب اقتراح قانون أميركي لفرض عقوبات على إيران

سحب الاقتراح اعتبر على أنه ضربة لنتانياهو

أعلن المسؤول الديمقراطي في لجنة الخارجية التابعة لمجلس السينات الأميركي، بوب ميننديز، اليوم الثلاثاء، عن تراجعه عن اقتراح قانون كان قد بادر إليه يقضي بفرض عقوبات على إيران.

وأعلن ميننديز، المعارض لأوباما، عن سحب اقتراحه، إلا أنه قال إنه سيطرح اقتراح القانون مجددا في نهاية آذار (مارس) القادم، مع انتهاء المفاوضات النووية بين إيران والدول العظمى الست.

واعتبرت القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة سحب الاقتراح على أنه 'ضربة قاسية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو'، وذلك لكونه اعتمد على اقتراح القانون في خطابه المرتقب أمام الكونغرس.

وأشارت القناة العاشرة إلى أنه كان من المفترض أن تتم مناقشة اقتراح القانون، قبل وصول نتانياهو، في الأيام القريبة، واعتمد نتانياهو على أن اقتراح القانون كان يلقى تأييدا جارفا سواء من قبل الديمقراطيين أم من قبل الجمهوريين، رغم معارضة الرئيس باراك أوباما الشديدة.

وكان أوباما قد أبدى معارضة شديدة لفرض المزيد من العقوبات على إيران، وهدد باستخدام حق النقض، في حين بدأ الديمقراطيين بتجنيد أغلبية أكثر من 66 عضوا في مجلس السنتات لمنعه من استخدام حق النقض. وبعد سحب اقتراح القانون تجند أعضاء الحزب الديمقراطي إلى جانب قرار ميننديز.

من جهتها كتبت 'يديعوت أحرونوت' في موقعها على الشبكة، أن مسعى نتانياهو، الذي تم استدعاؤه من قبل رئيس مجلس النواب، جون باينر، أدى إلى تصدع في وسط الديمقراطيين والجمهوريين بعد أن كانوا متحدين في الخطوات المرتبطة بإسرائيل. 

التعليقات