فرنسا تشرك حاملة طائراتها في العمليات ضد تنظيم "داعش"

أشركت فرنسا اليوم الاثنين حاملة طائراتها "شارل ديغول" في عمليات التحالف العسكري الدولي ضد تنظيم داعش في العراق، بحسب ما أفادت مصادر مقربة من وزير الدفاع الفرنسي.

 فرنسا تشرك حاملة طائراتها في العمليات ضد تنظيم

طائرات رافال على حاملة الطائرات شارل ديغول (أ.ف.ب)

أشركت فرنسا اليوم الاثنين حاملة طائراتها 'شارل ديغول' في عمليات التحالف العسكري الدولي ضد تنظيم داعش في العراق، بحسب ما أفادت مصادر مقربة من وزير الدفاع الفرنسي.

وقال المصدر قبيل وصول وزير الدفاع جان إيف لودريان، إلى حاملة الطائرات إن 'إشراك شارل ديغول في عملية شمال العراق يبدأ اعتبارا من صباح اليوم الاثنين'.

وانطلقت مقاتلات رافال الفرنسية صباح الاثنين من حاملة الطائرات التي كانت تبحر على بعد مئتي كيلومتر شمال البحرين، باتجاه العراق. ومن المفترض أن تصل المقاتلات إلى هدفها في غضون ساعة ونصف الساعة من الطيران، وهو نصف الوقت الذي تتطلبه الرحلة من قاعدة الظفرة الإماراتية التي يستخدمها سلاح الجو الفرنسي.

وانطلقت حاملة الطائرات 'شارل ديغول' في 13 كانون الثاني (يناير) من طولون في جنوب فرنسا في مهمة تستغرق خمسة أشهر تقريبا، وستمضي عدة أسابيع في الخليج إلى جانب حاملة الطائرات الأميركية 'يو إس إس كارل فينسون' في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم 'داعش'، بحسب مصدر عسكري.

وتحمل السفينة 12 مقاتلة رافال وتسع مقاتلات من نوع 'سوبر أتاندار' المحدثة، ما سيرفع بشكل كبير قدرة التدخل الفرنسية في المنطقة، بعد أن كانت ترتكز على تسع مقاتلات رافال تم نشرها في الإمارات وست طائرات ميراج 2000 في الأردن.

ومنذ منتصف أيلول (سبتمبر) 2014، أجرى الطيران الفرنسي مئتي مهمة استطلاع وعددا مماثلا من الضربات في العراق دعما للقوات العراقية وقوات البشمركة الكردية التي تواجه تنظيم 'داعش' على الأرض، بحسب المصادر المقربة من وزير الدفاع الفرنسي.

التعليقات