الكويت: اجتماع برئاسة كارتر حول الإستراتيجية ضد "داعش"

مسؤول كبير في البنتاجون يقول إن الاجتماع وسيلة لجمع المعلومات وليس علامة على قلق وزير الدفاع الأميكري بشأن الإستراتيجية أو مقدمة لإصلاحها

الكويت: اجتماع برئاسة كارتر حول الإستراتيجية ضد

يعقد وزير الدفاع الأميركي الجديد، اشتون كارتر، اجتماعا لكبار قادة الجيش والدبلوماسيين الأميركيين لإجراء محادثات في الكويت اليوم الاثنين بشأن المعركة ضد تنظيم "داعش" في الوقت الذي تواجه فيه الجهود العسكرية الأميركية عقبات كبيرة في كل من العراق وسوريا.

ويقول كارتر إنه يأمل أن تساعد المحادثات التي ستعقد على مدى ست ساعات تقريبا في تقييم الحرب التي يرثها بعد أن أدى اليمين يوم الثلاثاء الماضي ليصبح رابع وزير للدفاع في عهد الرئيس باراك أوباما.

وقال كارتر للصحفيين خلال أول زيارة يقوم بها للخارج بعد أن أصبح وزيرا للدفاع "أحاول تقييم الوضع في العراق وسوريا والمنطقة في العموم."

وسيأتي الاجتماع الذي يعقده كارتر في معسكر للجيش الأمريكي في الكويت وسط جدل عنيف داخل الولايات المتحدة بشأن الإستراتيجية الأميركية التي يقول منتقدو أوباما من الجمهوريين إنها محدودة عسكريا بدرجة لا تكفل لها النجاح.

كما يعقد في وقت يشهد قلقا متزايدا بشأن انتشار التنظيم الإرهابي الذي ظهر موالون له في ليبيا مؤخرا.

ومن بين المشاركين الجنرال لويد اوستن قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط والجنرال المتقاعد جون الين مبعوث أوباما للتحالف الذي يحارب تنظيم "داعش" وسفراء الولايات المتحدة لدى عدة دول منها السعودية والأردن.

وأكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية يسافر مع كارتر أن الاجتماع وسيلة لجمع المعلومات وليس علامة على قلقه بشأن الإستراتيجية أو مقدمة لإصلاحها.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "لا أتوقع إعادة صياغة شاملة لإستراتيجيتنا. لا أتوقع. إنه يريد أن يفهم."

ويقتصر دور القوات الأميركية البرية في العراق على تقديم المشورة والتدريب للقوات المحلية وتتركز الجهود العسكرية للولايات المتحدة على حملة القصف الجوي التي ينفذها تحالف بقيادتها ضد أهداف "داعش" في سوريا والعراق.

لكن قد يطلب من كارتر قريبا تقديم توصية بشأن ما اذا كان ينبغي إشراك قوات أميركية في المعركة عن قرب ربما تتولى الرصد من أجل الضربات الجوية خلال حملة لاستعادة مدينة الموصل قال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه إنها يمكن أن تبدأ في ابريل نيسان او مايو ايار.

وقال كارتر "أنا دائما منفتح على المشورة من قادتنا العسكريين بشأن الطريقة المثلى لتحقيق النجاح... هذا ما سيحدث."

وتستعد وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) لبدء تدريب مقاتلين من المعارضة السورية المسلحة الشهر القادم في مواقع خارج سوريا.

التعليقات