إيران: سنسرع التعاون مع وكالة الطاقة الذرية

تمكنا من مراجعة مسار التعاون بين إيران والوكالة وقررنا تسريع التعاون اعترافا بالدور الهام للوكالة في أي اتفاق محتمل يتم التوصل إليه مستقبلا بين إيران والخمسة + 1

إيران: سنسرع التعاون مع وكالة الطاقة الذرية

كيري وظريف في جنيف أمس (أ ف ب)

قال كبير المفاوضين النوويين في إيران اليوم الثلاثاء إن بلاده ستسرع من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاء ذلك بعد أيام من قول الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن إيران مستمرة في عرقلة جانب من تحقيقها في البرنامج النووي لطهران.

وقال عباس عراقجي للصحفيين بعد اجتماعه في فيينا مع رئيس الوكالة يوكيا أمانو "اتفقنا... على التحرك سريعا وبشكل أفضل (في التعاون مع الوكالة)."

وتأمل إيران في التوصل إلى اتفاق إطار سياسي مع القوى العالمية بحلول نهاية آذار/مارس بشأن برنامجها للطاقة النووية التي يخشى الغرب أن يخفي وراءه برنامجا للتسلح.

ويمكن للشكوك في مدى تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تلبد هذه المحادثات. وتقول إيران إن برنامجها سلمي تماما.

وقال عراقجي "تمكنا من مراجعة مسار التعاون بين إيران والوكالة وقررنا تسريع التعاون اعترافا بالدور الهام للوكالة في أي اتفاق محتمل يتم التوصل إليه مستقبلا بين إيران والخمسة + 1" مشيرا إلى الدول الست الكبرى التي تتفاوض معها طهران.

وصرح عراقجي بأنه رغم التقدم الذي تحقق مؤخرا في المحادثات بين إيران والقوى الكبرى في جنيف لا يزال هناك "طريق طويل" أمام التوصل إلى اتفاق نهائي والذي يجب أيضا أن تلعب فيه الوكالة الدولية دورا.

والدول الست هي روسيا وبريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا.

وتقرر استئناف هذه المحادثات يوم الاثنين القادم بعد أن أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف يومي الأحد والاثنين الفائتين.

وقال مسؤول أميركي كبير إن الجانبين تمكنا خلال الاجتماع "من توضيح بعض القضايا الصعبة حتى يمكننا العمل على حلها."

التعليقات