مناورات عسكرية إيرانية في مضيق هرمز

بدأ جهاز حرس الثورة الإيراني اليوم الأربعاء مناورات عسكرية بحرية في مضيق هرمز الذي يشكل مدخل الخليج العربي، حيث تتواجد عدة سفن عسكرية غربية مشاركة في مكافحة تنظيم "داعش"

 مناورات عسكرية إيرانية في مضيق هرمز

بدأ جهاز حرس الثورة الإيراني اليوم الأربعاء مناورات عسكرية بحرية في مضيق هرمز الذي يشكل مدخل الخليج العربي، حيث تتواجد عدة سفن عسكرية غربية مشاركة في مكافحة تنظيم "داعش". وتجري هذه المناورات المنتظمة مقابل سواحل جزيرة قشم، ولم تحدد وسائل الاعلام الايرانية مدتها.

ونقل تلفزيون الدولة مشاهد هجوم "بصواريخ عالية الدقة" من الساحل ومروحية على مجسم حاملة طائرات قدمت على أنها أميركية. كما شاركت زوارق هجوم سريعة في المناورات التي رمت إلى إثبات قوة حرس الثورة في الدفاع عن مصالح إيران في الخليج، بحسب التلفزيون.

ويقود حرس الثورة القوات البحرية في الخليج المؤلفة من مئات الزوارق السريعة المزودة بمختلف أنواع صواريخ بحر-بحر ذات مدى قصير ومتوسط، وغواصات صغيرة.

وبقوة بحرية يقدر الخبراء الغربيون عددها بحوالي 20 ألف رجل، هددت إيران عدة مرات في حال مهاجمتها بشل الحركة في مضيق هرمز الذي يعبر خلاله ثلث حركة النفط البحرية العالمية. وتؤكد طهران أن سياستها هذه محض دفاعية.

وتجري هذه المناورات بعد إشراك فرنسا الاثنين حاملة طائراتها، شارل ديغول، في عمليات التحالف الدولي بقيادة أميركية ضد تنظيم داعش.

وتشارك السفينة الفرنسية في العملية إلى جانب نظيرتها الأميركية "يو إس إس كارل فينسون"، وتبحر مقابل سواحل السعودية في مهمة تستغرق ثمانية أسابيع تقريبا. ويتخذ الأسطول الخامس الأميركي قاعدة في البحرين فيما تستضيف قطر مركز القيادة الأميركية الوسطى التي تعنى بالشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

كما تتواجد في المنطقة غواصة هجوم نووية وفرقاطة للدفاع الجوي وفرقاطة مضادة للغواصات تابعة للجيش البريطاني.

التعليقات