ظريف: جهود نتنياهو لإفشال المفاوضات لن تثمر

وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، بـ"غير المثمرة" جهود رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للحيلولة دون التوصل إلى اتفاق حول النووي الإيراني.

ظريف: جهود نتنياهو لإفشال المفاوضات لن تثمر

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، بـ'غير المثمرة' جهود رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للحيلولة دون التوصل إلى اتفاق حول النووي الإيراني.

ويتجه نتانياهو، الثلاثاء المقبل، إلى واشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأميركي حيث سيطلب دعمه من أجل فرض عقوبات جديدة ضد إيران بهدف نسف المفاوضات النووية التي من المفترض أن تتوصل قريبا إلى اتفاق نهائي.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني 'من المؤسف أن ترى مجموعة معينة مصالحها في التوتر والأزمات (...) يقف السيد نتانياهو ضد أي حل ما يؤكد الجهود المبذولة لاستغلال أزمة مصطنعة لنسيان واقع المنطقة المتمثل بالاحتلال وقمع الفلسطينيين وانتهاك حقوقهم'.

وأضاف 'هذه سياسة قديمة تهدف إلى منع الهدوء في المنطقة عبر بث المخاوف ونشر الأكاذيب. اعتقد أن هذه الجهود غير مثمرة ولا يجب أن تمنع اتفاقا' حول النووي.

وقال نتنياهو، الأربعاء المنصرم، 'احترم البيت الأبيض والرئيس الأميركي لكن عندما يتعلق الأمر بمسائل جدية، فمن واجبي أن أفعل كل ما يلزم لضمان أمن إسرائيل'.

وأوضح 'بموجب المشروع الذي يتم إعداده هناك سبب يدعو إلى القلق ويبدو أن القوى العظمى توصلت إلى اتفاق مع إيران. وليس أنا'.

ومن المتوقع أن تواصل إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا والمانيا) المباحثات الخميس في سويسرا من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن الطبيعة السلمية المحض للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات التي تخنق الجمهورية الإسلامية.

التعليقات